هيئة تنظيم سوق العمل تبحث التعاون العمالي مع وزارة العمل النيبالية

IMG_4751

استقبل الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل أسامة بن عبدالله العبسي، وفداً نيبالياً رسمياً وذلك صباح اليوم الثلاثاء 24 يونيو 2014، وضم الوفد الرسمي الزائر الذي ترأسه سورا براساد شريستا وكيل عام وزارة العمل النيبالية . Surya Prasad Shrestha وضم الوفد في عضويته كبار مسؤلي وزارة العمل النيبالي يرافقهم القنصل النيبالي لدي المملكة.

وبحث الرئيس التنفيذي والوفد الزائر سبل التعاون الشامل بين الهيئة ووزارة العمل النيبالية على صعيد العمالي، بغية تطوير التعاون والعمل المشترك وتبادل الخبرات والمعلومات في هذا المجال.

كما بحث العبسي والوفد النيبالي أوضاع العمالة النيبالية بالمملكة، مشيراً العبسي إلى أن العمالة النيبالية تتميز بالالتزام التام بأنظمة العمل حيث تؤكد احصائيات الهيئة أن 98 بالمئة من الأيدي العاملة النيبالية بالبحرين ملتزمة بالقوانين من إجمالي 15245 عاملاً وعاملة من الجنسية النيبالية بالمملكة.

كما بحث الاجتماع آفاق التعاون بين الهيئة والمجلس الوطني لتوظيف وحماية النيباليين العاملين في الخارج على صعيد تراخيص الأيدي العاملة، خاصة على صعيد توعية العمالة بأنظمة سوق العمل ووضعهم القانوني وحقوقهم وواجباتهم.

وأطلع العبسي الوفد الزائر على مختلف جوانب مشروع إصلاح سوق العمل، والخطوات التنفيذية التي اتخذت لتطبيق المشروع، كما أطلع الوفد على الإجراءات المتبعة في الهيئة والمتعلقة بإصدار رخص العمل العمالة الوافدة، وسير الإجراءات والخدمات التي تقدمها الهيئة لأصحاب العمل والعمال.

كما بحث الجانبان سبل التعاون على صعيد إصدار تراخيص الأيدي العاملة النيبالية للعمل في البحرين، بالإضافة إلى بحث شروط و إجراءات استقدام العمالة الوافدة، كما تم بحث آفاق التعاون بين الهيئة وقطاع العمل النيبالي على صعيد تبادل المعلومات والاستفادة من القوى العاملة النيبالية الماهرة.

ومن جانبه أشاد الوفد النيبالي الزائر الذي تهدف زيارته الى الاطلاع على نظم وقوانين المملكة في توظيف العمالة الوافدة، أشاد بالتجربة الاستثنائية التي تنفذها الهيئة، وأثنى الوفد على الرعاية التي توليها هيئة تنظيم سوق العمل للعمالة النيبالية بالمملكة، مؤكداً أن هذه الرعاية موضع تقدير من الجانب الرسمي، كما أشاد بالأنظمة والقوانين الجديدة التي تعتمدها هيئة تنظيم سوق العمل، لافتاً الى التسهيلات التي تقدمها الهيئة عبر تقديم الطلبات الكترونياً والإمكانات التي يتيحها ذلك لإدارة العمالة الأجنبية وضمان حقوق كلٍ من العمال وأصحاب الأعمال، كما أبدى الوفد ‬إعجابه بالإنجازات التي حققتها الهيئة في تنظيم العمالة الوافدة مؤكدين حرصهم على الاستفادة من تجربة الهيئة في سوق العمل خاصة وأن الهيئة تقدم النموذج المتقدم الرائد على الصعيد الدولي في أتمتة شؤون الأيدي العاملة .حضر الاجتماع عن الهيئة نواب الرئيس والإدارة التنفيذية العليا.