19516 زيارة تفتيشية نفذتها هيئة سوق العمل.. مصدر لـ «الأيام»:اكثر من 50 الف عامل مخالف في البحرين من اصل 515,237 عامل

اوضحت هيئة تنظيم سوق العمل ان عدد الزيارات التفتيشية التي قامت بها خلال العام الماضي بلغت 19516 زيارة تفتيشية بمعدل زيادة تقدر بـ 13% بعد ان بلغت عدد الزيارات التفتيشية خلال العام الذي سبقه 17255، وذلك لرصد العمالة المخالفة التي يقدر عددها باكثر من 50 الف عامل مخالف في البحرين.وقال مصدر مسؤول بالهيئة في تصريحات لـ «الايام» بأن مجموع العمالة الاجنبية قد ارتفع بنهاية العام 2013 الى 515.237 عاملا مقارنة بالعام 2012 وذلك بمعدل نمو سنوي بلغ حوالي 7.1%.

ولفت المصدر الى ان الهيئة قد تمكنت من القيام بهذا العدد الكبير من الزيارات بعد ان قامت بزيادة عدد المفتشين التابعين لها ليصل الى 72 مفتشاً، بعد ان كان عدد المفتشين خلال العامين 2011 – 2012 يبلغ 57 مفتشا، دون ان يستبعد زياد هذا العدد مستقبلاً لتلبية طموحها بحيث يتناسب عددهم مع التزامات الهيئة القانونية في هذا الشأن.

واكد المصدر على ان معدل تسفير العمالة السائبة قد ارتفع خلال العام 2013 بنحو 500 – 600% مقارنة بالعام 2012، موضحا ان اكثر الجنسيات المخالفة لقوانين العمل والاقامة التي تم تسفيرها هي من الجنسية البنغالية.

وتعتبر بنغلاديش والهند وباكستان – بحسب تقارير الهيئة – اكثر الدول المصدرة للعمالة التي يتورط افراد من جالياتها باشكالية مخالفة قوانين العمل والاقامة، الامر الذي دفع بالهيئة لاطلاق «حــوار» مع السلطات المعنية في هذه الدول لتفادي تورط جالياتها بمثل هذا النوع من المخالفات.

وتقوم الهيئة – بالتعاون مع سفارات هذه الدول – بعمل حملات توعية مكثفة من اجل توعية المخالفين وتعزيز حماية العامل لتفادي التورط في اشكالية مخالفة القانون وهامش العمالة السائبة.

وتشير تقارير هيئة تنظيم سوق العمل الى ان اغلب الوظائف التي يعمل بها العمال المخالفين غالباً ما تكون وظائف لا تحتاج لمهارات مهنية مثل (المقاولات واعمال الصيانة البسيطة والتنظيفات) وغيرها من الوظائف المتدنية، الامر الذي يدلل على ان اغلب الافراد الذين يتورطون بمخالفات قوانين العمل والاقامة هم من فئات شبه امية.