هيئة تنظيم سوق العمل تجري مشاورات مع السفارات للتهيئة لتنظيم مكاتب توريد الايدي العاملة

إجتماع الرئيس التنفيذي مع قطاع السفارات الأجنبية

إجتماع الرئيس التنفيذي مع قطاع السفارات الأجنبية

السنابس- هيئة تنظيم السوق
عقدت هيئة تنظيم سوق العمل برئاسة رئيسها التنفيذي السيد اسامة بن عبدالله العبسي اجتماعاً موسعاً مع قطاع السفارات الأجنبية للبلدان المصدرة للأيدي العاملة، وذلك بمقر الهيئة صباح اليوم الاربعاء 16 نوفمبر 2011.

و تناول الاجتماع الذي حضره ممثلو خمس سفارات مصدرة للعمالة وهي الهند وباكستان والفلبين وبنغلاديش واندونيسيا، تناول استعدادات الهيئة مشروع تنظيم قطاع مكاتب توريد الايدي العاملة.
حيث أوضح العبسي لممثلي السفارات خطة الهيئة لنقل مسؤلية تراخيص وكالات توريد الايدي العاملة من وازرة العمل الى عهدتها، مؤكداً أن الهيئة بصدد وضع ضوابط وأنظمة جديدة لعمل هذه المكاتب التي يبلغ عددها نحو 100 مكتب، وتهدف هذه الضوابط الى تنظيم قطاع توريد الايدي العمالة وبالأخص خدم المنازل ومن في حكمهم، قائلا : نحن نؤمن بأن الخطوة الاولى لتنظيم قطاع خدم المنازل تبدأ من تنظيم مكاتب الاستقدام، ووضع الاشتراطات الضابطة لعملها وأنشطتها، وهذه هي أجندة عمل الهيئة للعام المقبل 2012، ونحن في الهيئة ملتزمون بحكم قانون الهيئة بإجراء مشاورات واسعة مع شركائنا ومع الجمهور للخروج بأفضل صيغة قابلة للتطبيق لتنظيم قطاع خدم المنازل مع اعتبار مصالح جميع الأطراف. 

وأضاف : إن هذه المرحلة الجديدة التي ستباشرها الهيئة تعتبر (المرحلة الثانية) من مشروع تنظيم سوق العمل، باعتبار ان تنظيم العمالة الاجنبية في قطاع الاعمال كان (المرحلة الاولى).
وقدّم مدير المشاريع الخاصة بالهيئة احمد الخباز في عرض تقديمي الخطوط العريضة لمشروع تنظيم مكاتب التوريد موضحاً أن المشاورات في هذا الخصوص مع السفارات تهدف الى إشراكها في شؤون تنظيم رعاياها العاملين بالبحرين، وذلك وفق القوانين والأنظمة الوطنية، وفيما يحقق ويضمن حقوق ومصالح جميع الأطراف.

يذكر أن هيئة تنظيم سوق العمل تتولى بصفتها هيئة عامة ذات شخصية اعتبارية تتمتع بالاستقلال المالي والإداري، وتخضع لرقابة وزير العمل، تتولى كافة المهام والصلاحيات اللازمة لتنظيم سوق العمل بالمملكة وتنظيم تصاريح عمل العمال الأجانب وتراخيص وكالات توريد العمال ومكاتب التوظيف وتصاريح مزاولة أصحاب العمل الأجانب للعمل بالمملكة.
كما يذكر أن هيئة تنظيم سوق العمل شكلت لجنة تنسيقية مشتركة مع قطاع السفارات العربية والأجنبية التي تتوفر على عمالة وافدة من رعاياها بالبحرين منذ مايو 2008.