لدى استقباله القائم بأعمال السفارة الأمريكية في البحرين.. العلوي يؤكد حرص اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالأشخاص على استدامة الجهود الوطنية لمكافحة جريمة الاتجار بالأشخاص بالشراكة مع الولايات المتحدة الأمريكية

أكد سعادة الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل، رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالأشخاص، السيد جمال عبد العزيز العلوي التزام اللجنة الوطنية والهيئة بدعم كافة الجهود الوطنية لمكافحة جريمة الاتجار بالأشخاص وتطوير الإجراءات التي تكفل حفظ حقوق كافة أطراف الإنتاج في سوق العمل.

جاء ذلك لدى استقبال سعادته، السيدة مارجريت ناردي القائم بأعمال السفارة الأمريكية لدى مملكة البحرين، في مكتبه يوم الثلاثاء الموافق 25 يناير 2022، حيث استعرض الطرفان علاقات التعاون والتنسيق بين البلدين الصديقين، والمبادرات التي تنفذها الهيئة في مجال تطوير بيئة العمل ومكافحة الاتجار بالأشخاص.

واستعرض العلوي أبرز المشاريع التي تسعى اللجنة الوطنية لمكافحة الإتجار بالأشخاص بعد إعادة تشكيلها لتنفذها وبالأخص العمل على تعزيز المنظومة الوطنية لمكافحة هذه الجريمة بما يضمن تكامل هذه الجهود كما استعرض سعادته ابرز منجزات ومشاريع هيئة تنظيم سوق العمل بالتعاون مع الشركاء بهدف حفظ حقوق كافة أطراف الإنتاج، والتي يأتي في مقدمتها نظام حماية الأجور والذي يعد أحد أبرز الأنظمة المستحدثة لدى الهيئة والتي تتميز بالربط الإلكتروني وتتشارك فيه مع مصرف البحرين المركزي ومختلف المؤسسات المالية والمصرفية في المملكة، إذ يهدف النظام لضمان تحويل أجور العمال إلى حساباتهم المصرفية بشكل منتظم وفي مواعيدها المقررة بما يعزز الشفافية وعملية الرقابة ويدعم السلطة القضائية في تسوية النزاعات المتعلقة بالأجور، بالإضافة الى المساهمة في الحد من الظواهر السلبية في سوق العمل مثل العمالة غير النظامية.

كما تطرق الرئيس التنفيذي إلى نظام التأمين الاختياري على العمالة المنزلية، مشيرًا إلى أن النظام الذي تم إطلاقه أغسطس الماضي يمثل مظلة لمواجهة الظروف غير الاعتيادية التي تواجه العامل المنزلي أو صاحب العمل.

وتطرق العلوي إلى مجالات التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات في مجال التدريب بين الهيئة والولايات المتحدة الأمريكية والمنظمات الدولية المعنية، وذلك بهدف رفع مستوى الكفاءات وقدرات الكوادر الوطنية في مختلف أجهزة الدولة، مشيرًا إلى حرص المملكة على الاستفادة من كافة الخبرات العالمية للمنظمات الدولية في هذه مختلف القطاعات العمالية وسوق العمل.

من جانبها هنئت السيدة مارجريت ناردي القائم بأعمال السفارة الأمريكية لدى مملكة البحرين سعادته على إعادة تشكيل اللجنة برئاسته وعضوية كافة الجهات المعنية بالمملكة، كما اكدت على الشراكة الاستراتيجية مع مملكة البحرين في مجال مكافحة الإتجار بالأشخاص مبدية سعادتها بما تم تحقيقه في الفترة الأخيرة من مشاريع ومنجزات تعزز من مركز مملكة البحرين الرائد في هذا المجال على صعيد المنطقة مما يعزز من دورها الرئيسي في تبادل الخبرات والتجارب الناجحة مع النظراء في المنطقة.

وجدد العلوي تأكيده على حرص البحرين على سن وتطوير الأطر القانونية والأنظمة المتبعة في حماية العمالة الوافدة وضرورة تطابقها مع المعاهدات والاتفاقيات الدولية وبما يكفلها دستور مملكة البحرين.