منظمة الهجرة العالمية تستعرض مشروع النظام المرن كممارسة دولية بحرينية رائدة

نظمت هيئة تنظيم سوق العمل بالتعاون مع منظمة الهجرة العالمية (IOM)ووزارة الخارجية الفلبينية جلسة خاصة لاستعراض مشاريع مملكة البحرين المنظمة لحقوق العمالة الوافدة وفي مقدمتها النظام المرن اضافة الى الشراكة الاستراتيجية بين مملكة البحرين والفلبين باعتبارها العلاقة الناجحة بين دولة مصدرة ودولة مستقبلة للعمالة الوافدة، وذلك على هامش المؤتمر الدولي للهجرة الذي تنظمه الامم المتحدة في مراكش بالمملكة المغربية  خلال الفتر ١٠-١١ ديسمبر ٢٠١٨. الخاص بإعلان العهد الدولي الجديد للهجرة.

 وقدم الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل اسامة بن عبدالله العبسي عرضا مفصلا لمشروع تصريح العمل المرن وتطوراته ناهيك عن العلاقة الناجحة مع الفلبين احدى اهم الدول المصدرة للعمالة، مؤكدا على ان الرغبة الصادقة من الجانبين هو ما ذلل الصعوبات وقدم نموذجا للتعاون بين المصدر للعمالة والمستقبل لها أدت الى تحقيق اهداف الطرفين. مؤكدا استعداد مملكة البحرين للتعاون مع اَي دولة او جهة ترغب في مد جسور التعاون كما فعلت الفلبين لأننا بعد التجربة وجدنا ان التعاون بين الدول المصدرة والمستقبلة هو الطريق الموثوق للنجاح في حفظ الحقوق و تحقيق التوازن في العلاقات. 

من جهتها عبرت وكيل وزارة الخارجية الفلبينية ساره اريولا خلال مداخلتها  عن اعتزازها بالعلاقة العملية مع مملكة البحرين التي تمخضت عن إرادة عالية مكنتنا من تجاوز الاختلافات بين البلدين ناهيك عن الاختلافات الثقافية والاجتماعية، وأشارت الى ان المسئولين في مملكة البحرين تمتعوا بكرم كبير وترحيب منح مشاريع التعاون بيننا عوامل النجاح.
واكدت اريولا انه بالاستفادة من تجربتنا الناجحة مع البحرين فإننا سنواصل الحوار وسنواصل مد الجسور حاملين معنا ممارسة نموذجية في احدى بلدان الاستقبال وهي البحرين لبلوغ مرحلة مفيدة لأبناء بلدنا ولتحقيق اهدافنا في توفير شروط إنسانية عادلة لأبنائنا في كل مكان. ونحن ندعو الدول الأخرى للاستفادة من التجربة البحرينية. 
وكانت قد عقدت الجلسة الحوارية بإدارة ميشيل كلاين سولومون كبير مستشاري منظمة الهجرة الدولية، و مشاركة وليام جويس ممثل مؤسسات المجتمع المدني في آسيا، و بحضور عدد كبير من ممثلي الدول والمنظمات المتخصصة والمنظمات الخاصة بمؤسسات المجتمع المدني وعدد من الاعلاميين حيث طرحت التساؤلات ودارت حوارات تهدف للتعرف عن قرب وتفصيليا على النظام المرن وتطوراته العملية، حيث اوضح العبسي ان المشروع يتطور بصورة مستمرة كلما تعمقت الممارسة العملية سواء للفئات المستفيدة منه او المسئولين القائمين عليه وهذا ما يجسد فعليا المبدأ الهام للإصلاح الاقتصادي في مملكة البحرين وهو المراجعة والتطوير لضمان النجاح والاستدامة في النجاح.
 
تجدر الإشارة الى ان الامم المتحدة ممثلة في ممثل الامين العام لشئون الهجرة الدولية السيدة لويز آربور قد دعت البحرين رسمياً لإستعراض تجربة تصريح العمل المرن في هذا المؤتمر، و ذلك اثناء اجتماعها بمسئولين بحرينيين في نيويورك على هامش اعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، و حرصت على استعراض هذه التجربة الناجحة على هامش  عدد من اجتماعاتها ومؤتمراتها الخاصة بمحادثات إعداد العهد الدولي للهجرة وهو ما يؤكد اعتماد الامم المتحدة لمشاريع البحرين الخاصة بالقوانين المنظمة للعمالة الوافدة وفي مقدمتها النظام المرن كممارسات ناجحة وجديرة بالتعميم.