ارتفاع العمالة الأجنبية لصعوبة بحرنة بعض القطاعات

كشف الدكتور محمد علي الانصاري الوكيل المساعد لشؤون العمل بوزارة العمل في تصريح خاص لـ «الأيام» بأن تزايد اعداد العمالة الاجنبية يعود الى هناك العديد من الوظائف التي يصعب بحرنتها وإشغال العمالة الوطنية لها مما يدفع الوزارة بالسماح للشركات والمؤسسات في القطاع الخاص في اللجوء الى العمالة الخارجية لتغطية ما تحتاج.

واوضح الانصاري عن ان معدل البطالة استقر عند 4.3% في نهاية ديسمبر، وهو نفس المستوى الذي بلغه في نهاية الربع الثالث (سبتمبر 2013)، هذا في حين بلغ معدل البطالة الفصلي 4.5% في الربع الرابع مقارنة بنسبة 4.4% في الربع الثالث و 4.7% في الربع الثاني من العام.

واضاف الانصاري عن ان هذا المعدل يعتبر منخفض جدا حيث تبلغ مستويات البطالة في الدول الصناعية الكبرى من 15- 25 %.

وقال الوكيل المساعد لشؤون العمل ان ارتفاع معدل العمالة الاجنبية في مقابل العمالة الوطنية أن هناك بعض الوظائف التي لا نستطيع بحرنتها وإحلال العمالة الوطنية محلها ويعود ذلك لعدة اسباب وهي غياب من يشغلها من البحرينيين وتتركز هذه الوظائف في القطاع الطبي والتخصصات الطبية الدقيقة والاكاديميين والمحاضرين الجامعيين والوظائف التقنية الدقيقة في شؤون الاتصالات، الى جانب العمالة الاجنبية المستوردة التي تتركز في القطاع الغير جاذب للعمالة الوطنية وهي قطاعات العمل الحرفية البسيطة التي لا تحتاج الى عمالة ماهرة كعمال المقاولات من بناء وتنظيفات
وحول تزايد العمالة الاجنبية في مقابل العمالة الوطنية اكد الانصاري ان هذا التزايد يعتبر طبيعي جدا، حيث ان الخيارات المطروحة للمواطن البحريني اصبحت اكثر تعدد مما يدفعه للبحث والعمل في قطاعات اكثر ملاءمة، وذلك مع مشاريع تحسين الاجور التي تقول بها وزارة العمل.

واشار الانصاري الى ان زيادة عدد الاجانب القادمين للعمل في البحرين توضح بأن الاقتصاد الوطني في حالة نمو والمشاريع ازدادت وتيرة نشاطها، الى جانب ان معظم العمالة الاجنبية المستوردة تتركز في القطاع غير الجاذب للعمالة الوطنية او القطاعات التي لا تتوفر فيها اليد الماهرة. مما يدفع اصحاب الاعمال الى اللجوء الى الخارج والاستعانة بالعمالة الاجنبية لتغطية حاجة سوق العمل واحتياجاتهم من عمالة.

ووفقا لتقارير هيئة تنظيم سوق العمل فيبلغ اجمالي العمالة الأجنبية بنهاية الربع الأول من 2014 يصل إلى508,002 عاملاً مقارنة بـ499,797 عاملاً في نفس الفترة من العام الماضي وذلك بزيادة سنويه بلغت 1.6%.

وبلغ عدد تصاريح العمل الجديدة التي تم اصدارها من قبل هيئة تنظيم سوق العمل لفئة العمالة في هذا الربع 27,176 تصريح عمل للعمالة الأجنبية منخفضاً بنسبة سنوية تقدر بـ 15.6%.