مناقشة عرض هيئة تنظيم سوق العمل الذي يشمل 14 معيارا

انطلقت صباح أمس أعمال لجنة التحكيم الخاصة بالتقييم الخارجي للمؤسسات المشاركة في برنامج مركز البحرين للتميز في عامه الثالث، والتي تشمل 59 وزارة ومؤسسة حكومية وقطاعا خاصا، حيث يتم تقييم هذه المؤسسات وفقًا لأربع قيم أساسية هي التعلم، وإدارة المعرفة، والتنافسية، والاستدامة، وقد تم في اليوم الأول تقييم مؤسستين ضمن المؤسسات التي يتم تقييمها للفئة (أ)، وهما هيئة تنظيم سوق العمل ووزارة الأشغال.

وتضم لجنة التحكيم للوزارات والمؤسسات من الفئة (أ) كلاٌّ من رئيس اللجنة الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة وزير الدولة لشئون الدفاع، وعضوية كل من الأستاذ محمد بن إبراهيم المطوع وزير الدولة لشئون المتابعة، والمهندس محمد القرني مدير الجودة بمصنع «صافولا السعودي»، والدكتور الشيخ حسام بن عيسى آل خليفة رئيس ديوان صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء، والأستاذة هالة الأنصاري الأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة، والمهندس محمد جاسم بوحجي خبير مركز البحرين للتميز، وقد شاركت سمو الشيخة حصة بنت خليفة آل خليفة في تحكيم مؤسستين في اليوم الأول من فعالية التحكيم وهما هيئة تنظيم سوق العمل ووزارة الأشغال.

وقد استمعت اللجنة إلى العرض الذي قدمته هيئة تنظيم سوق العمل والذي يشمل 14 معيارا حيث قام مركز البحرين للتميز مع الخبير محمد بوحجي ومساعدة مبدئية من الفريق الاستشاري الاول بمراجعة المعايير الفرعية لكل المعايير الأساسية الاربعة عشر لتقييم اداء المؤسسات الداخلة في التقييم في مرحلة السعي بين التمكين والتميز.

تهدف عملية التحكيم في برنامج البحرين للتميز إلى التحكيم بقدرة المؤسسة على صناعة عناصر التميز داخل المؤسسات الحكومية والوصول إلى المعايير والقيم التي وضعها مركز البحرين للتميز لتساعد المؤسسات في تحقيق أهداف المركز، وتساعد المحكمين في الخروج بتوصيات لآرائهم العملية نتيجة المشاركة في عملية التحكيم والخروج بمخرجات ايجابية تساعد المحكمين بتوظيفها في مجالات عديدة تساعد في رفع مستوى المؤسسات الحكومية.

وقد تم تصنيف الفئات للمؤسسات إلى ثلاث فئات أ و ب و ج وذلك بحسب معايير محددة:

أ- مؤسسات دخلت التحكيم الرئيسي الاول العام الماضي وقامت بمختبر القياس ومختبر التحسين ومختبر التنافسية أو التقييم الذاتي.
ب – مؤسسات دخلت البرنامج ولكن تقوم بالجلسة الختامية ولم تدخل التحكيم الرئيسي الاول.
ج. مؤسسات لم تدخل البرنامج بعد.

ومن خلال البرنامج هناك نقاط إلزامية متوقعة من كل مؤسسة حكومية. بالرغم من أهمية كل النقاط الواردة كمعايير أساسية وكمعايير فرعية في ورقة التحكيم لمؤسسات راغبة تسعى نحو التميز أو لمؤسسات من ضمن منظومة حكومية متميزة.

وقد صرح رئيس اللجنة الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة وزير الدولة لشئون الدفاع بأنه بالقياس والتحكيم تصل المؤسسات والوزارات إلى التقدم وبقياس الشيء يتم التعرف على موقع المؤسسة أو الوزارة في مراحل لتميز (التحسين/ التمكين/ التميز) والجيد إن فكرة التميز هي للتعرف على ماضي المؤسسة والبحث عن التطوير والتميز الدائم لها، وقد عبّر عن سعادته بهذا البرنامج حيث ان اهتمام صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء لتطوير أداء المؤسسات والوزارات لمصلحة البلد بشكل عام والمواطن بشكل خاص.. والتحكيم هو الوسيلة لتقييم المؤسسات الحكومية ومعرفة تقدمها في مجال عملها من خلال مقاييس مرتبطة بقيم ومعايير محددة وتنعكس ايجابيا على البلد ككل وتجعلها في مصاف تنافسية بالنسبة إلى العالم من حولنا.

وفي تصريح لوزير العمل رئيس مجلس هيئة تنظيم سوق العمل السيد جميل حميدان ذكر فيه ان هذا البرنامج برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء. لهو برنامج يساهم في تطوير الأداء للوزارة وذلك يصب في منفعة المواطن بالدرجة الأولى، وقد تمت الاستفادة من هذا البرنامج في وزارة العمل منذ المنافسة الأولى في التحكيم، حيث تم تحقيق الكثير من الانجازات من خلال التحسين المستمر والوصول إلى التمكين. والانتقال من التمكين إلى التميز في المنافسة الكبرى بين المؤسسات والوزارات.. هيئة تنظيم سوق العمل منذ تأسيسها على ثقافة التميز ووضع مؤشرات لقياس الأداء ورصد فرص التحسين والمشكلات وقياس رضا الجمهور.

وقد أشاد السيد أحمد الخياط مدير الموارد البشرية لوزارة الأشغال بلجنة التحكيم والدور الذي تقوم به للاطلاع على مدى فهم توجه وأفكار المؤسسات الحكومية نحو مشروع مركز البحرين للتميز، وأضاف أن برنامج التحكيم لهذا العام وهو البرنامج الثاني مختلف عن العام الماضي حيث إن مجموع المحكمين من داخل البحرين قد تضاعف مقارنة بالعام الماضي وهذا يعني أن المحكم البحريني قد تمكن من الوصول بالثقة بالنفس في مجال التحكيم إلى القدرة على المشاركة في برنامج التحكيم داخل البحرين وخارجها.
وأضاف أن دور برنامج التحكيم يقوم على عملية المتابعة الدقيقة ومعرفة موقع الوزارات التي يتم تقييمها من قبل مركز البحرين للتميز وهذا يعطي المؤسسة الدافع للتوجه إلى تحسين الأداء داخل المؤسسة.
وأكد أهمية تقديم الخدمات لكل المواطنين بتوجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء.. وأشاد بدور المهندس عصام خلف وزير الأشغال ومتابعته الشخصية بفريق التميز داخل الوزارة وحرصه على حضور جميع الاجتماعات مع الفريق وإعطائهم التوجيهات التي تساعد في عملية أهداف مركز البحرين للتميز.