الهند تطلق نظاما إلكترونيا لتنظيم تصدير العمالة للبحرين

مدينة – عيسى وزارة العمل:

كشف مدير سياسات الهجرة بوزارة الشؤون الخارجية بجمهويرة الهند أناند بردهان لدى لقائه يوم أمس بمبنى وزارة العمل وكيل الوزارة جميل حميدان أن وزارة الشؤون الخارجية الهندية تعمل على إطلاق نظام إلكتروني للعمالة لتنظيم حركة تنقل العمالة بين الهند والدول المستقبلة لها.

بدوره، أطلع وكيل العمل مدير سياسات الهجرة بوزارة الشؤون الخارجية بالهند على الإجراءات التي اتخذتها البحرين في مجال حماية حقوق الأيدي العاملة الوطنية والوافدة على حد سواء، مؤكدا حرص المملكة على الالتزام بمعايير العمل الدولية في هذا المجال بما يعزز حقوق القوى العاملة في البحرين تماشيا مع الإعلان العالمي لحقوق الانسان.

وأشار حميدان إلى الإجراءات التي تقوم بها هيئة تنظيم سوق العمل والجهات الحكومية والأهلية الأخرى لحماية العمال من استغلال أصحاب الأعمال إلى جانب تطبيق حرية انتقال العامل الأجنبي وفقا للمادة (25) من القانون رقم (19) لسنة 2006 بشأن تنظيم سوق العمل.

كما أشار وكيل وزارة العمل إلى الحماية التي يوفرها قانون العمل في القطاع الأهلي للعمالة الوافدة من حيث تحديد ساعات العمل والإجازات السنوية وحماية الأجور وغيرها، مؤكدا أن قوانين وتشريعات العمل في المملكة تحارب التمييز بين الأيدي العمالة بسبب الجنس أو اللون أو العرق وفقا لما ينص عليه دستور مملكة البحرين، إلى جانب ضمان حقوق العمالة الوافدة في الانضمام إلى التنظيمات النقابية وشمولهم بنظام التأمين ضد التعطل، وأوضح أن الإدارات المختلفة بوزارة العمل تحرص على تلبية متطلبات الحماية لكل شرائح العاملين في سوق العمل كجهاز تفتيش العمل والسلامة المهنية إلى جانب جهاز تسوية  المنازعات والشكاوى العمالية.

وجرى خلال اللقاء بحث العديد من المواضيع بشأن التعاون بين وزارة العمل ووزارة الشون الخارجية بجمهورية الهند، إلى جانب مذكرة التفاهم المبرمة بين الوزارتين منذ العام 2008.

من جانبه، أشادد بردهان بالأنظمة وقانون العمل وبما تتمتع به العمالة الهندية في البحرين من حماية ورعاية في مختلف النواحي، مشيرا إلى أن التعاون بين الوزارتين يمثل إحدى أبرز صور التعاون، كما أثنى على التعاون القائم بين وزارة العمل والسفارة الهندية والذي أسهم في معالجة بعض القضايا والمنازعات العمالية التي حدثت خلال الفترة الماضية.