استعرض مدير الإعلام والاتصال بهيئة تنظيم سوق العمل وحيد البلوشي تجربة الهيئة في تقديم خدماتها للعملاء والمواطنين في إطار دراسة حالة واقعية لتقديم خدمات متكاملة وربط أكثر من جهة حكومية لأداء المعاملات وإنجازها من الألف إلى الياء دون الاضطرار إلى مقابلة أي موظف أو مسئول، مما يعد تجربة حقيقية للتعاملات في مجال الحكومة الإلكترونية.
وقدم البلوشي هذه التجربة في اليوم الأول لمؤتمر قمة الحكومة الإلكترونية المنعقد في الرياض بالمملكة العربية السعودية يومي الخامس والسادس من ديسمبر الجاري، وقد لقيت تجربة الهيئة استحسانا من الجمهور المكون من مسئولين في الحكومة ومندوبي مؤسسات خاصة وجامعات ودبلوماسيين من حيث أنها تظهر بشكل واضح إمكانية الابتكار والإبداع في دمج خدمات أكثر من جهة حكومية خدمية على موقع إلكتروني يخدم المواطنين ويتيح لهم إنجاز معاملاتهم بيسر وسهولة من خلال بوابة إلكترونية واحدة.
وتناول البلوشي في عرضه نبذة عن المشروع الإصلاحي لجلالة الملك المفدى ودوافع إنشاء هيئة تنظيم سوق العمل ضمن مشروع إصلاح سوق العمل وآلية عمل الهيئة، وكيف اختارت الهيئة المضي قدما نحو الخيار الإلكتروني والتكامل مع الجهات الحكومية المعنية بالمعاملات الخاصة بتصاريح العمل، والربط معها بشكل إلكتروني كامل لتقديم الخدمات للمتعاملين، ومتابعة مؤشرات سوق العمل من خلال قياسات دقيقة ومحكمة.
وقد لقيت تجربة الهيئة استحسان الحضور كونها من التجارب العملية القليلة والناجحة في المنطقة في تقديم خدمات إلكترونية حقيقية متكاملة تربط جهات حكومية مختلفة وتعتمد الخيار الإلكتروني في تقديم الخدمة.
ومن جانب آخر، قاد وحيد البلوشي جلسة دائرة مستديرة حول أفضل الطرق والسبل في تصميم وبناء المواقع الإلكترونية الحكومية الموجهة للمواطنين، وحظيت الجلسة بإقبال كبير ومناقشات ثرية في مجال تقديم الخدمات الإلكترونية عبر المواقع الحكومية في شبكة الإنترنت.