السفارة الفلبينية: 90 حالة هروب لخدم منازل

مدينة عيسى – وزارة العمل

الحايكي خلال اجتماعه مع ممثلي السفار الفلبينية

كشف مدير إدارة التفتيش والنقابات العمالية بوزارة العمل أحمد الحايكي أن وزارة العمل قامت خلال العام الماضي 2009 بتسجيل 322 شكوى متعلقة بخدم المنازل ومن في حكمهم، بينما شهد العام الحالي تسجيل 42 حالة. وقد تم التوصل إلى حل جميع تلك الشكاوى.

ونوه الحايكي في بيان صحافي صادر عن وزارة العمل من مقرها بمدينة عيسى بالدور الذي تطلع به السفارة الفلبينية في إنهاء العديد من القضايا ذات العلاقة، الأمر الذي كان له أبلغ الأثر في تعزيز دور الوزارة باعتبارها الجهة المختصة بحل مشاكل العمالة من خدم المنازل ومن في حكمهم.

وأوضح أن ظاهرة هروب العمالة انتشرت بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة بحيث يقوم العديد من المواطنين إضافة إلى جهات أخرى بالتعامل مع العمالة الهاربة والتعاقد معها وإيواء البعض منها مقابل العمل لديهم بنظام العمل الجزئي أو الكلي كخدم المنازل الذين يجوبون الطرقات والأحياء للعمل بالمنازل بنظام ساعات العمل، الأمر الذي يعتبر مخالفة صريحة لأنظمة وقانون العمل في القطاع الأهلي.

وقال إنه «في إطار جهود الوزارة للحد من ظاهرة انتشار العمالة الهاربة من خدم المنازل ومن في حكمهم، عقدت اجتماعاً تنسيقياً مع السفارة الفلبينية بمملكة البحرين، وذلك بمبنى الوزارة». ومثل الوزارة في الاجتماع مدير إدارة التفتيش الحايكي وعدد من المسئولين بالإدارة بينما مثل السفارة الفلبينية الملحق العمالي إليجاندرو سانتوس وآرنيل إيستريلا. وقد تم استعراض أبرز أسباب هروب خدم المنازل ومن في حكمهم، وتحديد آلية عمل بين الجانبين لحل جميع القضايا والمشاكل المتعلقة بها عن طريق التنسيق المشترك ومتابعة جميع المخالفات وقضايا الهروب، إلى جانب القضايا التي تتعلق بمكاتب توريد الأيدي العاملة والتي تعمل بشكل غير قانوني، أو ممن يزاولون هذا النشاط من دون تصريح.

وقال مدير إدارة التفتيش والنقابات العمالية إن الوزارة تقوم بمراقبة أوضاع العمالة الهاربة التي تقوم بعض الجهات بإيوائها، لافتاً النظر إلى أن الوزارة تعكف على حل جميع مشاكل هذه العمالة لإنهاء هذه الظاهرة السلبية. ودعا المواطنين إلى ضرورة التعامل مع مكاتب توريد الأيدي العاملة المرخصة فقط، والتي تملك رخصة لممارسة النشاط سارية المفعول ومصدقة من جانب وزارة العمل، مشدداً على ضرورة مراجعة الوزارة فيما يتعلق بمشاكل التعامل مع مكاتب توريد الأيدي العاملة والجهات غير القانونية التي تعمل في هذا المجال.

من جهته، أوضح الملحق العمالي في السفارة الفلبينية أنه توجد لدى السفارة 90 حالة هروب للعمال من فئة خدم المنازل ومن في حكمهم، وأن سفارة بلاده على استعداد لتزويد وزارة العمل بقائمة تضم أسماء هذه العمالة وبياناتهم الخاصة.