خبير بحريني يحاضر في الكويت حول معايير تصميم وإدارة المواقع الإلكترونية الحكومية

 

بدعوة من اللجنة المنظمة للمنتدى الثاني للخدمات الإلكترونية بدول مجلس التعاون الخليجي التي أقميت في دولة الكويت، قدم مدير الإعلام والاتصال والخدمات الإلكترونية بهيئة تنظيم سوق العمل وحيد البلوشي ورقة حول معايير التصميم والمحتوى الإلكتروني في المواقع الحكومية خلال الأسبوع الأخير من شهر إبريل الماضي.

 

وقد تم تنظيم المنتدى تحت شعار “التكنولوجيا الإلكترونية… خبرات وتجارب” برعاية الشيخة الدكتورة أنوار الصباح وبتنظيم معهد الكويت للأبحاث العلمية وجمعية المهندسين الكويتية وبحضور خليجي لافت.

 

وقد تناول البلوشي في ورقته أهم الأخطاء التي تقع فيها الحكومات والوزارات في تصميم مواقعها الإلكترونية الموجهة إلى المواطنين، مع أمثلة من الواقع لهذه الأخطاء التي من السهل تصحيحها إن وجدت الإرادة والأشخاص المناسبين في إدارة تلك المواقع.

 

وعرج الخبير البحريني في ورقته إلى أهم أدوات وطرق القياس التي يمكن من خلالها التعرف على نجاح الموقع وفائدته لمتلقيه ومستخدميه من المواطنين والمقيمين، وهي أدوات وقياسات مستخدمة على مستوى العالم، وبإمكانها أن تحدد نجاح الموقع أو فشله.

 

وختم البلوشي ورقته بجملة اقتراحات وحلول عملية وعلمية التي يجب أن ينظر إليها كل صاحب موقع قبل وبعد تصميمه وإطلاقه وتدشين الموقع وأفضل الطرق والمعايير العالمية التي تجعل أي موقع إلكتروني مفيدا وناجحا وقابلا للاستخدام من كافة شرائح المواطنين والمقيمين والمستخدمين.

 

يذكر أن وحيد البلوشي من الخبراء العرب والخليجيين القلائل المتخصصين في المحتوى الإلكتروني واستراتيجيات تصميم المواقع الإلكترونية بالمعايير العالمية، وله خبرة طويلة في مجال التحكيم في مسابقات عالمية للمواقع والمنتجات الإلكترونية منذ العام 2002، حيث كان أول خليجي مسجلا خبيرا عالميا في منظمات عالمية وغربية ومحكما دوليا في اختيار المواقع والمنتجات الإلكترونية على مستوى العالم تحت مظلة الأمم المتحدة وساهم في حصول مواقع إلكترونية بحرينية على جوائز عالمية وعربية، إلى جانب تأسيسه وتنظيمه لمسابقات إلكترونية وطنية وعربية مثل جائزة البحرين للمحتوى الإلكتروني والجائزة العربية للمحتوى الإلكتروني في العام 2005.

 

وأسس البلوشي صحافة تقنية المعلومات في الصحافة البحرينية والخليجية وأشرف على تحرير أول صفحة أسبوعية متخصصة محلياً حول تقنية المعلومات والإنترنت في العام 1995 بجريدة الأيام، وبادر مع أصدقائه إلى إنشاء نادي الإنترنت في البحرين وجمعية البحرين للإنترنت لاحقا لنشر التوعية والثقافة حول الاستخدام الأمثل للإنترنت في الأسرة ومجالات التعليم.

 

ساهم بكتاباته ومحاضراته وأنشطته التطوعية داخل وخارج البحرين في توجيه المجتمع نحو أفضل الممارسات في تطبيق معايير بناء المواقع الإلكترونية وتصميمها ورفدها بالمحتوى اللائق والمناسب.

 

يشغل حاليا منصب مدير الإعلام والاتصال والخدمات الإلكترونية بهيئة تنظيم سوق العمل في البحرين.