«الأمم المتحدة» تتقصى أوضاع حقوق الإنسان في البحرين اليوم

وقد وصف مركز الأمم المتحدة للإعلام في المنامة زيارة بيلاي بالسعي «غير المسبوق» لمكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان من أجل «التعامل بصفة مباشرة وأكثر فاعلية مع حكومات ومنظمات المجتمع المدني في دول مجلس التعاون الخليجي».

جولة بيلاي في المنطقة تشمل زيارة دول الخليج العربي، إذ زارت المملكة العربية السعودية خلال الفترة 17-19 أبريل/ نيسان الجاري، قطر 19-20 أبريل، الكويت 20-21 أبريل، البحرين 21-23 أبريل، الإمارات العربية المتحدة 23-25 أبريل، وسلطنة عمان 25-26 أبريل، كما وستلتقي المفوضة السامية لحقوق الإنسان قيادات بلدان الخليج وكبار الشخصيات والوزراء وغيرهم من الموظفين في الحكومة وأعضاء المجتمع المدني.

وستسعى المفوضة الأممية بحسب مركز الأمم المتحدة للإعلام في المنامة لكسب فهم مباشر للديناميات الراهنة لجهة مسألة حقوق الإنسان في منطقة الخليج، بما في ذلك التقدم المحرز في بعض المجالات ذات الانشغال الخاص. كما ستتناول السبل الكفيلة التي ينوي من خلالها مكتبها تقديم مزيد من الدعم والنصح لبلدان الخليج.

وفي أولى محطات جولتها الخليجية، دعت بيلاي -في كلمة ألقتها في جامعة الملك عبدالله في جدة- إلى إلغاء نظام الكفالة المطبق على العمال الوافدين في دول مجلس التعاون الخليجي.

——————————————————————————–

التزامات وتعهدات البحرين أمام مجلس حقوق الإنسان

قدم وفد مملكة البحرين أمام مجلس حقوق الإنسان أثناء المراجعة الدورية الشاملة في العام 2008 جملة من الالتزامات والتعهدات، تمثلت في التعهد بإنشاء هيئة وطنية لحقوق الإنسان، التصديق على عدد من الاتفاقات ومطابقتها بالتشريعات الوطنية، رفع تحفظات البحرين عن بعض الاتفاقات الموقعة عليها.

كما تعهد الوفد البحريني بدراسة خطة وطنية خاصة بحقوق الإنسان، تعزيز القدرات الوطنية الخاصة بحقوق الإنسان، اتخاذ إجراءات لمنع الاتجار بالأفراد، تقوية مؤسسات المجتمع المدني، السماح بزيارات خبراء لجان حقوق الإنسان، وتنفيذ حملات لتفتيش المنازل وأماكن العمل لحماية العمال الوافدين.

——————————————————————————–

نافي بيلاي

تصل إلى مملكة البحرين اليوم (الأربعاء) مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي ضمن جولة خليجية، ومن المقرر أن تستعرض بيلاي خلال زيارتها للبحرين ما نفذته المملكة مع تعهدات في إطار المراجعة الدورية الشاملة لملف حقوق الإنسان بمجلس حقوق الإنسان في جنيف خلال العام 2008.

– من مواليد سبتمبر/ أيلول العام 1941، في جنوب افريقيا.

– بكالوريوس آداب، جامعة ناتال، جنوب إفريقيا، 1963.

– بكالوريوس حقوق، جامعة ناتال، جنوب إفريقيا، 1965.

– ماجستير في القانون، جامعة هارفرد، الولايات المتحدة الأميركية، 1982.

– دكتوراه في العلوم القانونية، جامعة هارفرد، الولايات المتحدة الأميركية، 1988.

– أول امرأة سوداء تنشئ مكتب محاماة في إقليم ناتال في جنوب إفريقيا (ابان الحكم العنصري في جنوب افريقيا)، 1967.

– تولّت الدفاع عن مناهضي الفصل العنصري، بمن فيهم أعضاء في المؤتمر الوطني الإفريقي، وحركة الوحدة، وحركة الوعي الأسود، ومنظمة آزانيا الشعبية.

– ونظرا لتوليها الدفاع عن الكثيرمن التنظيمات السياسية المعارضة للفصل العنصري، حرمتها الحكومة العنصرية من الحصول على جواز سفر لعدة أعوام.

– قاضٍ بالوكالة، المحكمة العليا في جنوب إفريقيا، 1995.

– نائب الرئيس، مجلس جامعة دوربن – وستفيل، جنوب إفريقيا، (1995 1998-)، بقرار من الرئيس السابق نيلسون مانديلا.

– في مايو/ أيار العام 1995، اختارتها الجمعية العامة للأمم المتحدة لمنصب قاضٍ في المحكمة الجنائية الدولية لرواندا، لمدة 4 أعوام، وأُعيد انتخابها، في 1998، لولاية ثانية.

– انتُخبت، في جلسة عامة للقضاة، في شهر مايو 1999، رئيسة للمحكمة، وأُعيد انتخابها، في يونيو/ حزيران 2001، لولاية ثانية مدتها سنتان.

– حضرت بيلاي جلسات مجلس الأمن والجمعية العامة في الأعوام 1999 و2000 و2001 و2002 لتقديم تقاريرها، وللإجابة عن الأسئلة المطروحة عليها في جلسة استماع في مجلس الأمن.

– عضو اجتماع فريق الخبراء المعني بالاضطهاد بسبب الجنس، (1997 1998-)، بموجب قرار الأمين العام للأمم المتحدة.

حصلت على عدة جوائز دولية، منها:

– جائزة المرأة والقانون، مركز حقوق الإنسان وجامعة بريتوريا، جنوب إفريقيا.

– جائزة مسيرة حياة، صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة ومؤسسة نويل، لوس أنجليس، الولايات المتحدة.

– جائزة «مئة بطلة» في واشنطن، الولايات المتحدة.

– الأكثرية النسائية، واشنطن، الولايات المتحدة.

– رابطة المحامين الدولية – الجائزة الدولية للمحاميات، بريطانيا.

– جائزة نقابة المحامين الوطنية، الولايات المتحدة.

– جائزة حقوق المرأة في الأمم المتحدة، 2003.

– جائزة الدرع الذهبية، أكاديمية الإنجازات الدولية، كيب تاون جنوب إفريقيا، 2009.