»‬سوق العمل‮« ‬تطلق المرحلة الثالثة‮ ‬للخدمات الإلكترونية

»‬سوق العمل‮« ‬تطلق المرحلة الثالثة‮ ‬للخدمات الإلكترونية

»‬سوق العمل‮« ‬تطلق المرحلة الثالثة‮ ‬للخدمات الإلكترونية

نسعـى لجعـل البحـرين الخيـار الأمثـل لصاحـب العمــل

‬طه علوي 

أعلن الرئيس التنفيذي‮ ‬لهيئة تنظيم سوق العمل علي‮ ‬رضي‮ ‬أمس الأول عن حزمة من الإجراءات التي‮ ‬ستطلقها الهيئة الأسبوع المقبل،‮ ‬أبرزها القضاء على العمالة السائبة،‮ ‬وجعل العامل البحريني‮ ‬الخيار الأمثل لصاحب العمل،‮ ‬معلنا في‮ ‬الوقت ذاته عن تدشين المرحلة الثالثة من خطة الخدمات الإلكترونية التي‮ ‬تقدمها لمتلقي‮ ‬خدماتها‮.‬

وكشف رضي‮ ‬على هامش لقاء جمع بين الهيئة وجمعية المخلصين البحرينيين مساء أمس الأول عن تدشين‮ ‬3‮ ‬خدمات إلكترونية جديدة‮.لتنتقل الهيئة من تطبيق مفهوم المحطة الواحدة إلى مفهوم الخدمات الإلكترونية المتكاملة التي‮ ‬يمكن استخدامها بالكامل دون الحاجة إلى الحضور الميداني،‮ ‬بل‮ ‬يمكن لجميع المستفيدين من الخدمات التي‮ ‬تقدمها الهيئة تخليص جميع معاملاتهم إلكترونياً‮.‬

وأوضح رضي‮ ‬أنه بتدشين هذه الخدمات الثلاث الجديدة إلكترونياً،‮ ‬تكون الهيئة استكملت تقديم باقة خدماتها المتكاملة عبر الانترنت،‮ ‬مؤكدا أن‮ ‬95٪‮ ‬من المعاملات‮ ‬يمكن القيام بها عبر الخدمات الإلكترونية المباشرة عن طريق موقع الهيئة الإلكتروني‮.

‬وأعلن أن الهيئة تدشن إلكترونيا خدمة انتقال العامل من صاحب عمل إلى آخر،‮ ‬وخدمة الإبلاغ‮ ‬عن ترك العامل لعمله،‮ ‬وخدمة تخويل صاحب العمل لشخص آخر بتمثيله ومتابعة معاملاته مع الهيئة‮.‬

‬وقال رضي‮ ‬إن‮ ”‬الهيئة تعتبر قطاع المخلصين شركاء في‮ ‬تنظيم سوق العمل،‮ ‬ويتحملون مسؤوليات جسيمة في‮ ‬إرشاد أصحاب الأعمال الذي‮ ‬يندبونهم لاستخدام ما تقدمه الهيئة من خدمات إلكترونية متكاملة،‮ ‬فضلاً‮ ‬عن استخدامهم أنفسهم كمخلصي‮ ‬معاملات لهذه الخدمات الإلكترونية،‮ ‬بحيث‮ ‬يتم تمكين جميع متلقي‮ ‬خدمات الهيئة من استكمال إجراءاتهم من خلال مكاتبهم دون الحاجة لزيارة ميدانية إلى مقر الهيئة‮”.‬

على الصعيد ذاته كشف رضي‮ ‬أن الهيئة تنظم ورشة تدريبية مكثفة للمخلصين وللراغبين من مستخدمي‮ ‬خدمات الهيئة لإطلاعهم على أفضل أساليب استخدام الخدمات الجديدة إلكترونياً،‮ ‬وبما‮ ‬يتضمن تدريب الجدد منهم بواسطة فريق الخدمات الإلكترونية على استخدام جميع التقنيات التي‮ ‬تقدمها الهيئة،‮ ‬وتقام الورشة أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء خلال الفترة الصباحية،‮ ‬وذلك بمركز التدريب بالطابق الثامن بمقر الهيئة‮.‬

كما دعا الرئيس التنفيذي‮ ‬جميع مستخدمي‮ ‬خدمات الهيئة لاستخدام الخدمات إلكترونياً،‮ ‬وحثّ‮ ‬المخلصين على استخدام هذه التقنيات المتطورة التي‮ ‬توفر الجهد والمال والوقت‮. ‬

‬أدار الندوة عضو جمعية المخلصين علي‮ ‬السنكيس وتحدث فيها رئيس جمعية المخلصين إبراهيم عبدالكريم،‮ ‬الذي‮ ‬أكد في‮ ‬كلمته على ترسيخ مبدأ الشراكة بين الهيئة والجمعية‮.  ‬

وقال عبد الكريم إن الهيئة أحدثت نقلة نوعية استثنائية في‮ ‬أنماط عمل مكاتب التخليص،‮ ‬وأتاحت خدمات إلكترونية نوعية متكاملة‮ ‬يتم تقديمها للمرة الأولى في‮ ‬قطاع تراخيص العاملة الوافدة،‮ ‬مما سهّل مهام قطاع المخلصين بشكل واضح وملموس،‮ ‬مشيداً‮ ‬بالتدريب الميداني‮ ‬الذي‮ ‬تقدمه الهيئة من دون أية رسوم للمخلصين لتمكينهم من استخدام الخدمات الإلكترونية‮.‬

وحضر الندوة أكثر من‮ ‬100‮ ‬مخلص للمعاملات الرسمية من الجمعية،‮ ‬ومخلصين من خارج الجمعية،‮ ‬ودار نقاش موسع بين الهيئة والمخلصين،‮ ‬وأجاب الرئيس التنفيذي‮ ‬للهيئة على مختلف استفسارات المخلصين عن مجمل الخدمات التي‮ ‬تقدمها الهيئة،‮ ‬وتم تدارس طلبات وملاحظات المخلصين بغية تسهيل أعمالهم والارتقاء بالخدمات التي‮ ‬تقدمها الهيئة ضمن مفهوم التطوير المستمر للخدمات من خلال التغذية الميدانية الراجعة‮. ‬

يذكر أن الهيئة تستكمل بتدشين المرحلة الثالثة من الخدمات الإلكترونية حوسبة جميع الإجراءات الرسمية لاستقدام العمالة الوافدة عبر الشبكة الحكومية للمعلومات،‮ ‬عبر نظام‮ ‬EMS‮ ‬إدارة العمالة الوافدة،‮ ‬وهو الأول من نوعه على الصعيد الدولي،‮ ‬ويستهدف الربط الإلكتروني‮ ‬بين جميع الوزارات والمؤسسات الرسمية الحكومية المعنية بسلسلة إجراءات استقدام العمالة الوافدة،‮ ‬بما‮ ‬يشمل وزارة التجارة،‮ ‬وزارة الصحة،‮ ‬وزارة العمل،‮ ‬الإدارة العامة للهجرة والجوازات والجنسية‮.‬

إذ‮ ‬يوفر نظام‮ ‬EMS‮ ‬عبر قاعدة معلوماته ارتباطا تقنيا تلقائيا متصلا بالوزارات والمؤسسات المعنية،‮ ‬ويوفر لفرق العمل بالهيئة دعماً‮ ‬بنظام تقنية معلومات متطور في‮ ‬شأن اتخاذ القرار لضمان الشفافية القصوى،‮ ‬بالإضافة إلى إمكانات جمع وتخزين جميع بيانات العمالة الوافدة مركزياً،‮ ‬بما‮ ‬يضمن البت في‮ ‬طلبات استقدامهم خلال‮ ‬72‮ ‬ساعة‮.

‬كما‮ ‬يوفر النظام ربطاً‮ ‬للهيئة مع إدارة الهجرة والجوازات،‮ ‬لإجراء التدقيق الأمني،‮ ‬واستصدار شهادة عدم الممانعة،‮ ‬وضبط وربط تصريح الإقامة وتأشيرة العمل،‮ ‬ومع الجهاز المركزي‮ ‬للمعلومات لإصدار البطاقة السكانية،‮ ‬وإصدار البطاقة الذكية،‮ ‬وتوفير مدخل البيانات والمسوحات،‮ ‬ومع وزارة الصحة لحجز موعد العامل الوافد لإجراء الفحص الطبي،‮ ‬وتطبيق إجراءات التأمين الصحي‮ ‬للوافدين‮.‬

كما‮ ‬يوفر النظام ربطاً‮ ‬مع قاعدة معلومات وزارة الصناعة والتجارة كمدخل للهيئة إلى معلومات الكفيل لجهة تسجيل الشركة،‮ ‬وتفاصيل أنماط الشركات ومجالات عملها‮.‬