“سوق العمل”: ضبط 8 مؤسسات تمارس نشاط وكالة توريد دون ترخيص

أعلنت هيئة تنظيم سوق العمل عن ضبط 8 مؤسسات تمارس نشاط وكالة توريد عمالة منزلية بنظام الساعة دون ترخيص، وذلك في حملة تفتيشية بمحافظة العاصمة بالتنسيق مع وزارة الداخلية ممثلة في الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية، وشؤون الجنسية والجوازات والإقامة.

وأسفرت الحملة التفتيشية عن رصد عدد من المخالفات للأنظمة وقوانين سوق العمل، تتمثل في استخدام عمالة دون تصريح، والاحتفاظ بتصاريح عمل دون الحاجة، إلى جانب ممارسة نشاط وكالة توريد عمالة منزلية دون ترخيص من هيئة تنظيم سوق العمل.

كما تم ضبط 26 من العمالة غير النظامية والمخالفة لأنظمة وقوانين وأحكام قانون تنظيم سوق العمل وقانون الإقامة بمملكة البحرين، من بينهم عمالة مطلوبة للجهات الأمنية، وعاملات منازل تركنَّ العمل بالمخالفة لشروط التصريح (هروب)، وقد تم إحالة المخالفين إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

ودعت الهيئة، جميع المؤسسات والشركات والأشخاص الذين يمارسون نشاط “وكالات توريد العمّال” وتوفير العمالة المنزلية بالساعات دون الحصول على ترخيص بشأن ذلك من هيئة تنظيم سوق العمل، إلى التوقف فورًا عن ذلك والمسارعة إلى تصحيح أوضاعهم وفقًا للإجراءات المعتمدة، لتجنب المساءلة القانونية.

كما أهابت بالمواطنين والمقيمين إلى ضرورة الاطلاع على قائمة مكاتب التوظيف ووكالات التوريد المعتمدة والتي يتم تحديثها بصورة أسبوعية على الموقع الإلكتروني www.lmra.gov.bh قبل التعامل مع أي مؤسسة حفاظًا على حقوقهم وسلامتهم، لا سيما وأن سجلات هذه المكاتب والوكالات يتم متابعتها بصورة دائمة وهو ما يمنح الجمهور درجة أعلى من الأمان، داعية الجمهور للإبلاغ عن أية شكاوى تتعلق بمخالفات سوق العمل والعمالة غير النظامية من خلال ملء الاستمارة الإلكترونية على موقع الهيئة، أو الاتصال على مركز اتصال الهيئة 17506055.