وزير العمل ورئيس غرفة التجارة والصناعة يبحثان التعاون المشترك للارتقاء بمستوى سوق العمل

المنامة في 28 مارس / بنا / بحث سعادة السيد جميل بن محمد علي حميدان وزير العمل والتنمية الاجتماعية رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم سوق العمل، مع السيد سمير عبد الله ناس رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين، تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين الهيئة والغرفة بما يسهم في الارتقاء بمستوى سوق العمل البحريني، في ضوء توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء التي تحث وتدعو إلى أهمية تدعيم الشراكة والتعاون والاستماع إلى ملاحظات القطاع التجاري وأصحاب الأعمال.

كما بحث الجانبان، خلال الاجتماع الذي عقد في مقر هيئة تنظيم سوق العمل اليوم الأحد، أوجه التعاون والتشاور المستمر بين الجانبين وفق آلية للتصدي لملاحظات وهموم القطاع التجاري، حيث تم التأكيد على أهمية استمرار اللقاءات وتبادل وجهات النظر والتشاور لتعزيز الأهداف المشتركة بما يدعم الاقتصاد الوطني.

واستعرض الجانبان الجهود التي تبذلها هيئة تنظيم سوق العمل لخدمة القطاع التجاري والاطلاع على عدد من المشاريع التي تشرف عليها الهيئة ومن بينها نظام حماية الأجور المقرر تطبيقه قريبًا، والذي يهدف إلى خلق بيئة عمل آمنة تتمتع بشفافية عالية تضمن حماية حقوق أصحاب العمل والعمّال، إضافة إلى استعراض برامج الهيئة في جانب التفتيش العمالي وآلية تنفيذ الحملات التفتيشية بالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية والشركاء، بما يدعم استقرار سوق العمل ويعزز فرص التدريب والتطوير للعمالة الوطنية.

وأعرب حميدان عن تقديره لأهمية الدور الذي تلعبه غرفة تجارة وصناعة البحرين كممثل للقطاع الخاص، من خلال نقلها رؤية القطاع وتصوراته في كل ما يصب في تطوير العمل الاقتصادي ويخدم سوق العمل ويذلل من الصعوبات والمشاكل التي قد تواجه أصحاب الأعمال، مثنيًا على الدور الذي يقوم به أصحاب الأعمال في دفع العجلة الاقتصادية كشريك أساسي في التنمية، مؤكدا في الوقت ذاته حرص الهيئة على تعزيز التعاون انطلاقًا من مبدأ التشاور والتنسيق الذي دأبت عليه منذ تأسيسها مع مختلف الأطياف في القرارات الرئيسية.

بدوره، أكد رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين، أهمية توطيد التعاون المستمر بين الغرفة وهيئة تنظيم سوق العمل في إطار التشاركية بين القطاعين العام والخاص، للمحافظة على مصلحة العمال وأصحاب العمل وبما يحقق مصالح وطنية ثابتة على نحو متعادل ومتوازن يحقق أعلى مستويات الأمن الاجتماعي من خلال خلق الفرص الوظيفية للمواطنين بشكل مستدام يحقق ويعزز من جهود التنمية المستدامة على مختلف الأصعدة.

وشدد ناس على أهمية إعداد دراسة متعمقة وشاملة لمؤشرات سوق العمل من كافة الجوانب بشكل دوري بمشاركة جميع الجهات والمؤسسات ذات العلاقة، مع إجراء حوارات صريحة وشفافة حولها بهدف فهم أعمق لآليات السوق ومتطلباته، بما يصون حقوق جميع الشركاء، مطالباً بضرورة إطلاع ومشاركة غرفة تجارة وصناعة البحرين على أية قرارات تمس أصحاب العمل.

وأضاف ناس أن مملكة البحرين تخطو خطوات ثابتة نحو تعزيز الاستقرار الاقتصادي، وتحسين معدلات النمو في العديد من القطاعات الاقتصادية، خصوصا مع الدخول في مرحلة التعافي من تداعيات وآثار “كوفيد 19” بما ينعكس بالإيجاب على تنشيط الحركة الاستثمارية والتجارية في المملكة.

وتوجّه رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين بالشكر إلى سعادة وزير العمل والتنمية الاجتماعية رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم سوق، على جهوده المضنية في خدمة القطاع التجاري في المملكة، مؤكداً أن الهيئة يقع على عاتقها مسؤولية كبيرة في الارتقاء بمستوى سوق العمل وتذليل المعوقات والصعوبات التي تواجه أصحاب الاعمال، معرباً عن استعداد الغرفة الدائم والمستمر للتعاون مع هيئة تنظيم سوق العمل لما فيه صالح الاقتصاد الوطني.

حضر الاجتماع، السيد خالد نجيبي النائب الأول لرئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين والسيد محمد عبدالجبار الكوهجي النائب الثاني لرئيس مجلس إدارة الغرفة، إلى جانب السيد أشرف إمام نائب الرئيس التنفيذي للموارد والخدمات بهيئة تنظيم سوق العمل، والسيد علي الكوهجي نائب الرئيس التنفيذي للعمليات ونظم المعلومات بالهيئة، ود. خالد عبد الرحمن نائب الرئيس للضبط القانوني، وهناء الصفار مديرة إدارة الاتصال.