الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل .. رصد 1742 جواز سفر أجنبي مخالف وإنجاز نصف مليون عملية خلال عام 2014

ARP_2612

كشف الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل سعادة السيد أسامة بن عبد الله العبسي أن نظام البصمة الالكتروني الذي تطبقه الهيئة في مطار البحرين الدولي رصد 1742 جواز سفر ببيانات مغلوطة وغير صحيحة للعمالة الأجنبية و152 جوازاً أجنبياً ممنوعاً من دخول المملكة من أصل 101,896 عاملاً اجنبياً استقبلهم المطار خلال العام الماضي 2014.وأوضح العبسي خلال لقاء نظمته جمعية الصحفيين البحرينية مساء أمس أن اجمالي عدد العمليات التي أنجزها قطاع البت في تصاريح رخص العمل للعام ذاته بلغت 424,241 عملية، أنجز 88 بالمئة منها خلال ثلاث أيام عمل منها 56 بالمئة أنجزت خلال يوم عمل واحد، تتوزع على طلبات تصاريح العمل الجديدة وطلبات انتقال العامل، وتغيير المهنة، وتخويل الوكلاء وطلبات رفع السقف وتراخيص العمل المؤقتة وطلبات إلغاء العمالة.

وقال الرئيس التنفيذي أن الهيئة استقبلت 383,174 مراجعاً من المستفيدين من خدمات العملاء بمقرها، وقد كان معدل وقت الخدمة فيه لأصحاب الأعمال 6 دقائق بينما كان معدل بقية المعاملات 4 دقائق فقط بوقت انتظار معدله 31 دقيقة، فيما أنجزت الهيئة 20,996 معاملة لإصدار رخص عمل خدم المنازل ومن في حكمهم خلال الشهور الأربعة الماضية منها 13,689 في مقر الهيئة و 7313 من خلال مكاتب الهيئة في مراكز البريد.

وأشار الرئيس التنفيذي للهيئة إلى نمو أعداد تصاريح العمل الصادرة من 99 ألفاً في 2010 إلى 102 ألف تصريح في 2011، وصولاً إلى 128 ألفاً في العام الماضي وهو ما يعد رقماً قياسياً يدلل على تحسن أداء الاقتصاد الوطني، مشيراً إلى أن هذا النمو في أعداد العمالة ترافق مع زيادة في أعداد السجلات التجارية الصادرة خلال العامين النصف الماضية، إذ تشير الأرقام إلى إصدار28 ألف سجل تجاري جديد، لافتاً إلى أن من بين السجلات الجديدة هناك 11 ألف صاحب عمل دخلوا إلى السوق للمرة الأولى.

وأوضح العبسي أن مركز الاتصال بالهيئة استقبل 249,106 اتصالاً من العملاء للمركز للاستفسار عن مختلف إجراءات ومعاملات الهيئة، وفيما يختص بالرد على استفسارات وطلبات العملاء من خلال نظام الدعم الالكتروني تمكنت الهيئة ان تصل الى أعلى مستوى خدمي ، حيث تم استقبال 33,110 تذكرة دعم الكتروني تم الرد على 19,457 تذكرة خلال يوم عمل واحد بمعدل 59 بالمئة، و 2437 تم الرد عليها خلال يومي عمل و 2334 خلال ثلاثة أيام عمل، ويعتبر هذا انجازا قياسيا في خدمة العملاء ، حيث أن مستوى الوقت الزمني المخصص للرد على التذكرة الواحدة هو 3 ايام عمل وبالتالي فقد تم الوصول الى هذا الرقم والذي يعتبر انجاز في خدمة العملاء ونتطلع الى المزيد من سرعة انجاز الخدمة من خلال الكوادر المتميزة المتوافرة بالهيئة.

ولفت إلى تحقيق نظام حجز المواعيد الالكتروني مع المسئولين بالهيئة نجاحاً فائقاً، حيث كشفت الاحصائيات أن اكثر من 2291 من عملاء الهيئة استفادوا من هذا النظام خلال السبعة أشهر الماضية منذ إطلاقه، منها 582 موعداً مع مديري قطاع العمليات، و1709 موعداً مع رؤساء أقسام خدمات العملاء، وكانت الهيئة قد أطلقت نظام حجز المواعيد الالكتروني في اول يونيو الماضي 2014 وذلك ضمن التحديث الشامل لخدماتها الالكترونية، حيث يوفر موقع الهيئة ضمن تحديثاته الأخيرة إمكانية حجز موعد مع مدراء ورؤساء أقسام قطاع العمليات في حالة رغبة صاحب العمل في ذلك، وهذه الخدمة تمنح صاحب العمل امكانية لقاء المسئول المعني بشكل مباشر، وحجز مواعيد للقائه.

وقال العبسي أنه تم توزيع 90,572 شريحة جوال مجانية على العمال الأجانب الواصلين عبر منفذ المطار يتوزعون على 99 جنسية، وحققت الفائدة للهيئة وللعمال الوافدين حيث تتيح للعمال الأجانب أن يبقوا على اتصال مستمر بجميع المستجدات حول تراخيص عملهم ووضعهم القانوني في المملكة عبر الرسائل القصيرة SMS التي تصل إليهم من خلال خدمة الرسائل القصيرة عبر الهاتف النقال، التي تقدمها الهيئة حيث بلغ مجموع الرسائل التي أرسلتها الهيئة إلى العمال إلى 497,384 رسالة قصيرة SMS ، وتأسيساً على هذا النجاح فقد بدأت الهيئة بتوزيع شرائح مماثلة لمراجعيها من العمالة الأجنبية في مقر الهيئة.

وأكد الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل أسامة بن عبد الله العبسي أن الهيئة حققت طفرة في حجم إنجاز الأعمال الموكلة إليها، وتمكنت ومنذ بداية التدشين ان تصل الى أعلى مستوى خدمي، مؤكداً ان التحديثات الشاملة التي أجرتها الهيئة على أساليب وسياسة الخدمات التي تقدمها للعملاء المستفيدين تضع نصب أعينها توجيهات القيادة العليا الرشيدة للمملكة بضرورة تسهيل الاجراءات أمام اصحاب العمل، وقد نُفذ هذا التوجيه في إطار ما يساهم في ترسيخ الهيئة كنموذج رائد من نماذج المؤسسات الذكية التي ينشدها الاصلاح الاقتصادي لتصبح واقع العمل الرسمي في المملكة، ناهيك عن انجاح مساعي الهيئة في تقديم خدمة مميزة لرجال الاعمال، وأكد أن كل الانجازات التي حققتها الهيئة على السنوات الماضية، والعام 2014 على وجه الخصوص يأتي بفضل روح العمل والإخلاص التي يتميز بها كافة موظفي الهيئة دون استثناء.

وفي معرض رده على اسئلة حول مشكلة الاتجار بالبشر وما هي الطرق التي تتخذها هيئة تنظيم سوق العمل لمواجهتها، اجاب الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل، ان قضية الاتجار بالبشر تعتبر الهم الاكبر بالنسبة لهم مضيفا انه ومع الاسف ان تصنيف مملكة البحرين في هذا الشأن هو تصنيف ظالم ولا يعكس مدى التطوير الجاري .

واوضح العبسي ان اكبر مشكلة تتعلق بالإتجار بالبشر تتمثل في عملية دفع اجور العمالة في اوقاتها ،لافتا الى ان غالبية الناس تعتقد ان ظاهر الاتجار بالبشر تتعلق بقضايا الدعارة ، وهذا ليس هو الحال في منطقة الخليج وانما تتمثل في تأخير اجور العمالة ،قائلا “لذلك اطلقت هيئة تنظيم سوق العمل مسابقة جديدة بعنوان “مسابقة البحرين للوعي المجتمعي” ، وهي مسابقة سنوية تهدف إلى تعزيز الوعي المجتمعي، وتعميم ثقافة احترام حقوق وواجبات العمالة الوافدة باعتبارها فئة هامة من فئات المجتمع ،تقوم على أساس رؤى وأفكار مبتكرة لتوعية الجمهور ،تصدر عن فئة مهمة من المجتمع وهي فئة الشباب، لما لهذه الفئة العمرية من قدرة على الإبداع، وكفاءة عالية في ابتكار الوسائل المناسبة لإيصال الرسائل بأفضل صورة ممكنة، وأكبر قدرة على التأثير .

واشار ان طبيعة المسابقة تتمثل في قيام المتنافسين بإعداد وتصميم المادة الإعلامية المقدمة كفيلم قصير، او تصوير فوتوغرافي، او رسم لوحة فنية، او تصميم ملصق إعلاني “بوستر”، وغيرها، على أن تعرض على لجنة التحكيم، فيما سيفتح المجال أمام المتأهلين للترويج لأعمالهم بعد ذلك عبر وسائل التواصل الاجتماعي ،وسيتم فتح المجال أمام الجمهور للتصويت على الأعمال المتنافسة من خلال موقع إلكتروني خاص بالمسابقة، كما سيتم تخصيص جوائز نقدية للفائزين والجمهور المشارك في عملية التصويت .

واضاف أنّ فكرة المسابقة التي تنظمها الهيئة بالتعاون مع عدد من الشركاء في القطاعين العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني، تعتمد على إشراك فئة الشباب كفئة مجتمعية هامة في توعية المجتمع، على أساس قدرة الشباب على الإبداع واستخدام مختلف التقنيات وسائل التواصل الاجتماعي والتكنولوجي لإيصال رسالة المسابقة لأكبر عدد من شرائح المجتمع البحريني .
وفيما يتعلق بمبدأ الشفافية في التعامل مع المخالفات في الهيئة قال العبسي ان الهيئة قد احالت في العام الماضي 8 موظفين الى النيابة والقضاء للتحقيق في مخالفات ،حيث صدرت احكام نهائية في حق البعض وتم تبرأة البعض الاخر وهناك ايضا مازال لديهم استئناف .

وبخصوص تقرير الهيئة حول اداءها قال انه بلا شك سيتم اصدار هذا التقرير ولكن بعد ان يتم تحديد الميزانية اولا ويتم تقييم اداء الهيئة .