تجميد تأشيرات دول جديدة مصابة بـ «ايبولا» مرتبط بدرجة انتشار الوباء

اكد مصدر رسمي ان قرار وقف اصدار التأشيرات لرعايا ثلاث دول افريقية بصفة مؤقته بسبب تأثرها بوباء «ايبولا» قد دخل حيز التنفيذ منذ يوم الاحد الماضي.  وقال المصدر في تصريحات لـ «الأيام» ان قائمة الدول التي قررت البحرين الاسبوع الماضي وقف اصدار تأشيرات العمل والزيارة لرعاياها بشكل مؤقت -وهي سيراليون وغينيا وليبريا- قد ترتفع في حال تأثرت دول اخرى بالمرض وذلك في اشارة واضحة الى نيجيريا التي سجلت هي الاخرى حالات اصابة بالمرض.

وكانت البحرين من اوائل الدول الخليجية الى جانب السعودية التي اتخذت اجراءات سريعة لمنع دخول الوباء الى اراضيها، حيث كانت السعودية قد اوقفت الاسبوع الماضي تأشيرات لرعايا الدول الافريقية التي تأثرت بوباء «ايبولا» ومنها تأشيرات العمرة والحج، فيما تستعد الكويت لاتخاذ قرار مماثل قد يصدر خلال الاربعة وعشرين ساعة القادمة.

يذكر ان منظمة الصحة العالمية قد اعلنت ان انتشار «ايبولا» قد بدأ في شهر ديسمبر من العام الماضي في غينيا قبل ان ينتقل الى ليبيريا وسيراليون لتصل حالات الاصابة المسجلة حتى الرابع من اغسطس الجاري الى حوالي 1711 حالة توفي منها 932 شخصا الى جانب 436 حالة مسجلة كـ«حالات اصابة محتملة» الى جانب 205 كحالات اشتباه بالاصابة.