شئون الجنسية تطرح عددًا من الخدمات الجديدة بالتعاون مع الجهاز المركزي للمعلومات

المنامة في 15 يوليو / بنا / استحدثت شئون الجنسية والجوازات والاقامة بالتعاون مع الجهاز المركزي للمعلومات نظاما جديدا لاصدار التأشيرات يعتمد على استغلال التقنيات الحديثة في تأمين السلاسة والسرعة والدقة في تقديم الخدمات، وطرح بدائل جديدة لأنظمة قديمة، بالاضافة الى توفير قاعدة بيانات واسعة عوضا عن التخزين التقليدي للمستندات والوثائق المهمة بالنظام الورقي القديم، وذلك في إطار المساعي الحثيثة التي تقوم بها شئون الجنسية لإضفاء مزيد من تحسين الخدمات وتسهيل الإجراءات والتيسير على المراجعين من خلال استثمار أحدث التقنيات.

وفي هذا الصدد تحدث رئيس شعبة الحدود الالكترونية والحاسب الآلي في شئون الجنسية والجوازات والاقامة السيد ثابت الشروقي إلى مجلة ” الأمن” الصادرة عن إدارة الإعلام الأمني بالإدارة العامة لديوان وزارة الداخلية قائلا: “سيحل هذا النظام محل النظام القديم لإصدار التأشيرات الذي دام استخدامه لمدة 29 عاما من 1985 الى 2014، ما استوجب بعدها الانتقال الى مرحلة جديدة لمواكبة عصر التكنولوجيا متسارع الخطى، ولهذا شكلت لجنة منذ 4 سنوات خلت تقريبا برئاسة الشيخ احمد بن عيسى آل خليفة الوكيل المساعد للجنسية والجوازات والاقامة لقيادة فريق عمل متكامل لدراسة الانظمة وبلورة خطة لانظمة جديدة بالتعاون مع الجهاز المركزي للمعلومات بدءًا بارساء نظام ال “بي.بي.آر”

ولفت إلى ان عام 2014 سيشهد تدشين الكثير من الخدمات التطويرية الجديدة التي ستقلص التعامل بالوثائق الورقية الى ادنى حد ممكن، مشيرا الى ان الانظمة الجديدة ستربط بين شئون الجنسية والجهات الحكومية الأخرى لتكوّن منظومة متكاملة لاستقاء المعلومات المطلوبة من مصادرها الكترونيا وبشكل مباشر أثناء القيام بانجاز المعاملات، مثل اصدار التأشيرات وتمديدها، تجديد الجوازات، تقديم الطلبات العائلية والاضافات عبر نظام الجواز الالكتروني، بالاضافة الى تمكين سفارات البحرين في الخارج من استصدار التأشيرات مباشرة دون الحاجة الى الرجوع للادارة في البحرين عن طريق وزارة الخارجية.

وتحدث الشروقي عن أبرز الخدمات التي ستتوفر هذا العام بالتعاون مع الحكومة الالكترونية، وهي خدمة تجديد جواز السفر الكترونيا، حيث سيتاح للمواطن تجديد جوازه عن طريق النظام الجديد، بتقديم طلب شخصي أو عائلي، كما يمكنه ايضًا تحديد الفرع الذي يرغب في استلام معاملته منه، وذلك بعد التسجيل مسبقا عن طريق نظام المفتاح الالكتروني المحدد للاستفادة من هذه الخدمة.

وبالحديث عن الخدمات المرتبطة بالجوازات تطرق الشروقي الى خدمة اصدار وتجديد الجوازات البحرينية قائلا: ان الجهتين المعنيتين خلال انجاز المعاملة هما الموظف والمستفيد من الخدمة، وقال “أستطيع أن اؤكد هنا بان هناك تحسينًا مهما طرأ على الخدمة استجابة الى توجيهات معالي الشيخ راشد بن خليفة آل خليفة وكيل وزارة الداخلية لشئون الجنسية والجوازات والاقامة، التي حثّت على الالتزام بالسرعة والدقة، واضافة خدمة المتابعة بالرسائل النصية بناء على توصية مجلس النواب وتنفيذًا لتوجيهات سمو رئيس الوزراء ، لوضع صاحب الطلب في الصورة واخطاره برسالة باستلام طلبه، ورسالة أخرى بعد انجاز المعاملة تفيد بضرورة الحضور لاستلام جواز سفره”.

واضاف قائلا: “أما على المستوى الاداري الداخلي، فان النظام الجديد سيمكّن من متابعة جميع المعاملات داخليا لتتبع مسار الطلب، ومعرفة سبب التأخير ان حدث ذلك، وهذا بدوره يشكل حافزا للموظفين على المثابرة والعمل الجاد فكل منهم سيتحمل مسئولية التباطؤ في الاداء دون مبرر”.