تطوير شامل لنظام الدعم الإلكتروني لهيئة تنظيم سوق العمل

أعلن الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل أسامة بن عبدالله العبسي أن الهيئة أنجزت تطويراً شاملاً لنظام الدعم الإلكتروني والذي يأتي ضمن سلسلة مشاريعها التطويرية للخدمات التي تقدمها لعملائها، قائلاً أن النظام الجديد يتم تدشينه رسمياً اعتباراً من اليوم الأحد الموافق 27 اكتوبر الجاري 2013 .وكشف العبسي أن نظام الدعم الالكتروني تم تطويره جذرياً وبجهود الكوادر الوطنية بالهيئة، ضمن مفهوم المعاملة الواحدة الذي تعتمده الهيئة لإصدار رخص عمل للعمال الاجانب، وبهدف تعزيز التزام الهيئة بتوجه الحكومة الموقرة نحو ترسيخ مفهوم الحكومة الالكترونية والخدمات الالكترونية المتكاملة.

وأوضح أن النظام الجديد يتضمن العديد من المميزات التي تيسر على عملاء الهيئة سواءً كانوا من أصحاب العمل أو من العمال اتمام طلباتهم ومتابعتها على مدار الساعة وطيلة أيام الاسبوع و في أي موقع جغرافي كانوا من داخل أو خارج المملكة، حيث تشمل التطويرات الحديثة في النظام الذي اعتمدت فيه كافة التقنيات الحديثة في مجال الدعم الالكتروني لخدمات العملاء، يتضمن توفر قاعدة معلوماتية خاصة بكل عميل يستطيع العميل الرجوع اليها للحصول على معلومات تفيد في حل المشكلة مما يغنيه عن تقديم طلب بنظام الدعم الإلكتروني، كما يخفض النظام الجديد المدة المطلوبة لإنجاز الخدمة من خمسة أيام عمل إلى ثلاثة أيام فيما يتعلق بالخدمات التي تقدمها الهيئة مباشرة ولا ترتبط بالشركاء.

بالإضافة إلى توفر فيديو إرشادي للعملاء يوضح طريقة استخدام النظام الجديد، كما يمكن لأصحاب العمل الدخول إلى النظام للاستفادة من خدماته عن طريق استخدام نفس رمز الدخول المعتمد له حصرياً إلى نظام الهيئة الالكتروني، فيما يمكن للعمال الدخول إلى نظام الدعم عن طريق استخدام رقمه الشخصي وتاريخ انتهاء جواز سفره. وذلك من خلال الرابط الالكتروني التالي :https://services.lmra.bh/e-support/
وفيما أكد العبسي أن تدشين النظام الجديد للدعم الإلكتروني يعتبر إضافة هامة للعملاء وللموظفين على حد سواء، كشف أن فريق الدعم الإلكتروني بإدارة خدمات العملاء نجح في الرد على 210,318 طلب دعم إلكتروني من بداية تدشين خدمات الدعم الإلكتروني في عام 2009 إلى يومنا هذا وذلك بالرغم من الصعوبات التي كانت تواجهنا في النظام القديم للدعم الإلكتروني.

وأضاف أن فريق الدعم الإلكتروني بإدارة خدمات العملاء تمكن من الرد على 2597 طلب دعم إلكتروني في شهر سبتمبر 2013، حيث تم حل عدد 1741 طلب دعم إلكتروني خلال يوم عمل واحد بنسبة 67%.
كذلك أوضحت إحصائيات قسم الدعم الإلكتروني بإدارة خدمات العملاء أن 23 % من الطلبات التي تلقاها تختص بمتابعة طلبات إصدار رخص العمل، فيما كان 20 % يتعلق بتحديث وتعديل بيانات العامل الوافد ، 19 % للإبلاغ عن ترك العامل للعمل، 7 % عن الازدواج في الرقم السكاني للعامل الوافد ومثلها عن إلغاء العامل، وتوزعت بقية الطلبات على المخالفات المدرجة على العامل أو السجل ونظام البحرنة والفحص الطبي للعامل.