90% من المتعاملين راضون عن أداء «سوق العمل»

أكدت دراسة ميدانية انتهت للتو أن اكثر من 90 في المئة من عملاء هيئة تنظيم سوق العمل أبدوا رضاهم عن مستوى الخدمات التي تقدمها لافتين إلى جودة الخدمات التي تقدمها والشفافية والنزاهة والاحترافية في معاملاتها.

و كشف الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل اسامة بن عبدالله العبسي عن النتائج الاولية للمسح الميداني الذي نفذته شركة ارنست اند يونغ على اكثر من الفي مؤسسة تنوعت بين مؤسسات تجارية وأخرى حكومية ومؤسسات أهلية غير ربحية في المملكة لصالح الهيئة يقيس مدى رضى العملاء عن أداء وعمل الهيئة خلال النصف الاول من عام 2012، حيث اكدت النتائج تحقيق الهيئة لقفزة نوعية في تطوير علاقتها بالقطاعات التجارية، إذ عبر اكثر من 90٪ من التجار المشاركين في الاستبيان عن رضاهم عن مستوى الخدمات التي تقدمها الهيئة، مؤكدين على انها تتمتع بالجودة والنزاهة المأمولين منها.

وقال العبسي إننا في الهيئة ننظر الى نتائج هذا المسح باعتبارها احد أهم الوسائل العلمية الدقيقة للتحقق من ان الهيئة تسير وفق المسار الذي وضع لها باعتبارها احد اهم مشاريع الاصلاح الاقتصادي، من هنا فإن اكثر من 70 في المئة من التجار المشاركين في الاستبيان قد ابدوا اعجابهم بسهولة التواصل مع الهيئة وانسياب العلاقة التي تعد احد اهم الاهداف التي انشئت الهيئة من اجل تحقيقها.

واكد الرئيس التنفيذي أن اهتمام الدولة بالتجار وايلائهم الاهمية التي تحمي مصالحهم وتضمن ازدهار السوق كان له اثر واضح في نجاح الهيئة في تطوير علاقتها بالقطاعات التجارية المختلفة، وذلك ما جعل التجار يبادرون ويحرصون على المشاركة في هذا الاستبيان بنسبة تجاوزت الـ 97 في المئة، وهذا هو المنجز الحقيقي من وجهة نظر الهيئة والقائمين عليها، فمع ازدهار العلاقة بين قطاعات الانتاج تكون الارضية والبيئة مواتية لانتعاش الواقع الاقتصادي بصورة عامة، وتصبح تطلعات القيادة للنهوض بهذا القطاع الهام والاساسي قيد التحقق.

وقال العبسي لقد منحتنا نتائج هذا الاستبيان مؤشرات هامة تمكننا من وضع خطط ذات تماس مباشر مع الواقع الاقتصادي واحتياجاته من التطوير، اضافة الى أنها قربت الهيئة من طبيعة وحجم تطلعات التجار على اختلاف قطاعاتهم ومجال عملهم في الخدمات التي تقدمها الهيئة لهم لضمان انسياب عملهم وانتعاشه، مؤكدا على ان آلية المسوحات والاستبيانات التي تضع يد الهيئة على نبض الشارع الاقتصادي تعد احد اهم الادوات العلمية التي سيتم اعتمادها في البناء العملي للتطوير في الهيئة. وسيكون التجار العامود الاساسي والرئيسي لتلمس تلك المؤشرات التي سيستخلصها الخبراء المختصون بعد تحليل معلومات الاستبانات تمهيدا لوضع السياسات التي ستنفذها قطاعات الهيئة المختلفة بما يضمن تجويد منتجاتها وخدماتها المقدمة للتجار، ويعزز اولويات الاصلاح الاقتصادي وهو تكريس هدف ان يكون القطاع الخاص هو محرك الاقتصاد الاساسي، وهذا ما اكدته رؤية البحرين الاقتصادية 2030 ودعت له.

واكد العبسي بان مشروع اقامة مسح خاص برضا العملاء عن اداء وخدمات الهيئة سيتم اعتماد تنفيذه كل سنتين ليكون بمثابة آلية المتابعة العلمية لأداء الهيئة، خصوصا وان المسح تنفذه مؤسسات عالمية متخصصة مثل شركة ارنست اند يونغ ويشرف عليه خبراء اقتصاديون واداريون اكاديميون بإمكانهم استخلاص المؤشرات التي تضمن للهيئة والقائمين عليها من تلمس الطريق الصحيح في تنفيذ المهام الموكلة لها لدعم السوق بكل مكوناته. وأضاف بأنه وبرغم أن مجمل النتائج كانت إيجابية إلا أن الهيئة لن تكتفي بهذا القدر من الرضا، فوجود 80% رضا عن أحد خدمات الهيئة (مثلاً) يعني كذلك أن هناك20% من المتعاملين يجب أن نعرف أسباب عدم رضاهم ونعمل على تصحيحها، فالسعي لتنفيذ توجيهات القيادة الرشيدة في توفير خدمات عالية المستوى للقطاع التجاري لا يتوقف عن التطور ولا يعرف الكلل، كما أن الاستبيان أوضح بعض أوجه القصور والتي سيتم دراستها بتأنٍ ودقة والاعلان عن الآليات التي ستوضع لحلها وتطويرها بما يتواءم مع تطلعات القطاع الاقتصادي لمستوى الخدمات التي تقدمها الهيئة.

تجدر الاشارة الى ان الادارة التنفيذية لهيئة تنظيم سوق العمل اعلنت في نهاية العام الماضي سياستها في إخضاع كافة خدمات وإجراءات الهيئة وقطاعاتها الى المراجعة العلمية والقانونية لضمان تجويد منتج الهيئة والمساهمة بفاعلية في ازدهار الواقع الاقتصادي وتحقيق متطلبات الاصلاح الاقتصادي المطلوب منها والايفاء بالتزاماتها القانونية التي تضمن لجميع اطراف الانتاج علاقة متينة تفضي الى رفع الانتاجية وتخلق بيئة عمل مكتملة تمكن القطاع الاقتصادي من النمو والازدهار، وفي ذات الوقت تجعل المواطن البحريني الخيار الافضل، وتعتبر نتائج المسح الذي قامت به شركة ارنست اند يونغ اول منجزات المراجعة والمتابعة.

وبهذه المناسبة، صرح المدير التنفيذي لخدمات الاستشارات بشركة إرنست أند يونغ سامر عجاوي أن الشركة في تنفيذها لهذا المسح الذي تم تنفيذه عبر مشاركة حوالي 2100 تاجر ومستثمر اختيرت عيناته بطريقة علمية بالتعاون مع أكاديميين من جامعات محلية وأجنبية لتغطي مختلف القطاعات الاقتصادية وجميع أحجام المؤسسات في كل قطاع لضمان تغطية جميع أنواع وأحجام المؤسسات المستفيدة من خدمات الهيئة، وقد احتوى الاستبيان الذي اخضع للتدقيق وكافة اختبارات الاعتمادية العلمية لضمان توافقه مع المعايير الاحصائية العالمية، على مجموعة واسعة من الأسئلة التي تغطي جميع الخدمات التي تقدمها هيئة تنظيم سوق العمل، وجاءت أبرز النتائج على النحو التالي:

القبول والرضا العام عن اداء وخدمات الهيئة بلغ 90 في المئة، وقد اكد اكثر من 86 في المئة من العينة ان اداء الهيئة يسير باتساق مع سياساتها الموضوعة، وقد اكد التجار المشاركون على ان الهيئة اصبحت تتمتع بفهم تام لمهامها ولدورها المطلوب في مجمل الحراك الاقتصادي، ومن النتائج الايجابية الكبيرة التي كشف عنها المسح هو تأكيد اكثر من 80 في المئة من العينة بانهم راضون عن الاداء الالكتروني للهيئة.