13 ألف عامل سيريلانكي يعملون في البحرين

كتب – حسين الساري:

قال ممثل السفارة السيريلانكية في مملكة البحرين هيجودا ان هناك العشرات من العمال السيريلانكيين غير النظاميين استفادوا من برنامج الحملة الوطنيـة لمعالجة ظاهـرة العمالة غير النظامية في مملكة البحرين.
وذكر هيجودا لـ«الأيام» أن هناك ما يقارب 13 ألف عامل سيريلانكي في مملكة البحرين، منهم ما يقارب 3,500 خادمة تعمل في المنازل.وتابع «هناك عدد بسيط من العمالة السيريلانكية غير النظامية في مملكة البحرين، ولم نحصل إلا على العشرات من الطلبات للاستفادة من برنامج الحملة الوطنية لمعالجة ظاهرة العمالة غير النظامية في مملكة البحرين، وجميع المتقدمين قد حصلوا بالفعل على الموافقة وقد تم ترحيلهم أو بعضهم تم منحهم فيزا والعمل مع كفيل آخر».

وأضاف «نحن لا نعاني من الكثير من المشاكل مع العمال السيريلانكيين الذين يعملون في المصانع او القطاع التجاري، ولكن ما نعانيه الآن هو المشاكل التي يواجهها الخدم السيريلانكيين الذين يعملون في المنازل».

وأشار إلى أن هناك الكثير من الخدم السيريلانكيين المتضررين من سوء المعاملة وعدم صرف رواتبهم، مبيناً أنهم يتلقون ما يقارب من شكايتين يومياً حول هذا الموضوع.

وأردف «هناك الكثير من الخدم السريلانكيين الذين يتلقون معاملة سيئة هنا، وهناك الكثير من القضايا التي رفعناها ضد بعض كفلائهم».

وحول أبرز المشاكل التي يعاني منها الخدم السيريلانكيين، قال هيجودا «لقد حددنا سقف الرواتب التي يحصل عليها الخدم السيريلانكيين بمبلغ 85 دينارا ولكن معظم مكاتب الخدم تقوم بالاتفاق مع الكفلاء برواتب أقل من هذه».

وأضاف «وحتى من ناحية ساعات العمل فمعظم الكفلاء يقومون بإجبار خدمهم على العمل لما يزيد عن 14 ساعة وهذا يعتبر مخالفا».

ولفت هيجودا إلى ان ما يقارب 300 خادمة قد رحلت من مملكة البحرين بواسطة الإدارة العامة للجنسية والجوازات والإقامـة، موضحاً ان جميعهم عانوا من الإنهاك الجسدي من شدة العمل، أو عدم الحصول على رواتبهم.

وشكر هيجودا السلطات البحرينية على حرصها في حل مشاكل الخدم السريلانكيين، وتحقيق العدالة لهم في القضايا التي رفعوها ضد كفلائهم.