الغتم: متعاونون مع هيئة تنظيم سوق العمل

المنامة – صادق الحلواجي

تحدث مدير عام بلدية العاصمة يوسف الغتم في لقاء صحافي مع صحيفة الوسط عن تنظيم الباعة الجائلين رهينة صدور الرسوم، وفيما يلي مقتطف من حديثه:

———————————————-
 هناك اشتراطات جديدة صدرت قبل أكثر من شهرين بشأن تنظيم الباعة الجائلين، ألم تطبق حتى الآن؟

-يوسف الغتم : الاشتراطات صدرت كقرار فقط، ولم يتم تحديد الرسم حتى الآن، وسنقوم بتطبيق الاشتراطات فور صدور الرسم المحدد لكل بلديات المحافظات الخمس من قبل وزير شئون البلديات والزراعة، إذ ليس من المعقول أن تكون الرسوم متباينة من بلدية إلى أخرى.

ما هو حجم المخالفات في هذا الشأن؟ وهل لديكم أرقام عن الباعة الجائلين المخالفين؟

– رصدنا 733 مخالفة باعة جائلين لآسيويين خلال 5 أشهر، والحملات مازالت مستمرة في هذا الجانب بالتعاون مع هيئة تنظيم سوق العمل. وتمت إحالة 337 منهم إلى وزارة الداخلية بشئون الإقامة لمخالفتهم قوانين وأنظمة الإقامة أيضاً.

كيف تتعاملون مع من يقومون حالياً بالبيع عند الإشارات الضوئية والتقطاعات المرورية الخطيرة، وخصوصاً أن السلع المباعة لا تستدعي بيعها هناك؟

– حقيقة هذا أسلوب غير حضاري، ونحن يجب أن نمنع هذا النوع من المخالفات سواء على الأجانب أم البحرينيين، إذ ستبدأ الوزارة بحملات تجاه الكل قريباً.

نحن لا نستطيع القضاء على ظاهرة الباعة الجائلين بنسبة 100 في المئة، لكن بفعل الحملات التي ننظمها، انخفضت نسبة هؤلاء الباعة بنسبة كبيرة، وخصوصاً في شوارع صعصعة بن صوحان بالمنامة وغيره من الشوارع والمساحات المعروفة بكثرة وجودهم فيها.

وشخصياً أعتبر الترخيص للبيع عند الإشارات الضوئية والتقاطعات الخطيرة ليس سليماً، ومن غير الممكن استصداره.
————————————————————————

صحيفة الوسط البحرينية – العدد 2872 – الأحد 18 يوليو 2010م الموافق 05 شعبان 1431هـ