عشرة آلاف بنغالي «فري فيزا» من مجموع 110 آلاف عامل في البحرين

الوسط – محرر الشئون المحلية

نقل موقع «ترايد أرابيا» عن السكرتير الأول في السفارة البنغلاديشية في المنامة محمد إبراهيم قوله: «إن العمال البنغلاديشيين في البحرين يبلغ عددهم 110 آلاف شخص، من بينهم عشرة آلاف يعملون بصورة غير شرعية (فري فيزا)، وإن الغالبية لا يدركون متطلبات التأشيرات ولا يعرفون كيف يطلبون المساعدة من السلطات المعنية».

وأوضح إبراهيم أن «هناك نوعين من العمال غير الشرعيين: الذين يصلون البحرين ولكن الكفيل الذي استجلبهم يسمح لهم بالعمل في مكان آخر، والنوع الآخر الذين انتهت إقامتهم». مشيراً إلى أن «هناك نحو 10.000 من العمال غير الشرعيين، الذين يطلق عليهم اسم «فري فيزا» والعديد منهم يحضر إلى السفارة طلباً للمساعدة في هذا الصدد، ولديهم خلط بشأن ما يجب فعله لأنهم ليسوا على علم بقواعد ونظم العمل في البحرين».

وقال: «إن هناك بعض وكلاء العمال البنغلاديشيين الذين يتحملون مسئولية جلب بعض العمال غير الشرعيين، ويعدونهم بفرص العمل والإقامة ومن ثم يقحمونهم في مسارات غير قانونية».

وأضاف إبراهيم أنه «عندما تنتهي تأشيرات العمال أو جوازات سفرهم فإن بعضهم يصاب بالإهمال ولا يقومون بتجديدها لأنهم مشغولون بمحاولة كسب المال لإعالة أسرهم في بنغلاديش».

واتهم إبراهيم بعض شركات الإنشاءات بتوظيف العمال غير الشرعيين والسماح لهم بالعمل لديها. موضحاً «أنا لا ألوم العمال وحدهم بل كذلك الشركات «. وقال: «إن بعض شركات تأجير العمال غير الشرعيين يستعملون «الفري فيزا» لأنها أرخص ويمكن العثور عليها بسهولة بمساعدة من بعض الوكلاء، ونحن غير قادرين على تتبع بعض الوكلاء لأنهم من أصحاب النفوذ الذي يمكنهم الإفلات».

وقد اتصلت «الوسط» بالسفير البنغلاديشي في المنامة علي أكبر، إلا أنه رفض التعقيب على حديث السكرتير.