الملك يدعو للاستفادة من العمالة العربية وتقليل الاعتماد على الأجانب

اشار عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، لدى لقائه في قصر القضيبية أمس وزراء العمل العرب وأطراف الإنتاج بمناسبة انعقاد الدورة السابعة والثلاثين لمؤتمر العمل العربي في البحرين، إلى أهمية التدريب والتعليم ووضع البرامج والأنظمة الكفيلة بتحسين ظروف العمل وتأمين حقوق العمال وتنظيم سوق العمل بما يكفل الحد من ظاهرة البطالة والاستفادة من العمالة العربية وتبادل الخبرات ويقلل من الاعتماد على العمالة الأجنبية الوافدة ويساهم في مواجهة تحديات الفقر والبطالة.

ولفت جلالته خلال اللقاء الذي حضره رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، إلى أن اهتمامات البحرين تتركز على إنشاء مشروعات متطورة وتعتبر رائدة في مجال التأمين ضد التعطل وحرية انتقال العمالة وتنمية الموارد البشرية وتأهيلها وتدريبها وتنظيم سوق العمل وفتح المجال أمام حرية العمل النقابي، منوها بأن كل ذلك يأتي لخدمة أبناء البحرين وتطوير كفاءاتهم وقدراتهم وتحسين ظروفهم المعيشية.
——————————————————————————–

لدى لقاء جلالته وزراء العمل العرب أمس

العاهل يدعو للاستفادة من العمالة العربية وتقليل الاعتماد على الأجانب

المنامة – بنا

نوّه عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، لدى لقائه في قصر القضيبية أمس، بحضور رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وزراء العمل العرب وأطراف الإنتاج بمناسبة انعقاد الدورة السابعة والثلاثين لمؤتمر العمل العربي في البحرين، بأهمية التدريب والتعليم ووضع البرامج والأنظمة الكفيلة بتحسين ظروف العمل وتأمين حقوق العمال وتنظيم سوق العمل بما يكفل الحد من ظاهرة البطالة والاستفادة من العمالة العربية وتبادل الخبرات ويقلل من الاعتماد على العمالة الأجنبية الوافدة ويساهم في مواجهة تحديات الفقر والبطالة.

وخلال اللقاء أكد جلالته حرص البحرين على احتضان كل جهد عربي يمكن له أن يسهم في تطوير العمل المشترك وتعزيز العلاقات وتوثيق التعاون بين الدول العربية لما فيه خير شعوبها مجتمعة.

وأشاد بالمحاور والموضوعات المطروحة على جدول أعمال المؤتمر وخاصة ما يتصل منها بقضايا العمال وتحسين ظروف العمل وحماية الحقوق لكي تواكب المتغيرات التي يشهدها العالم ولا سيما الأزمة المالية العالمية وآثارها التي تتطلب العمل بروح الفريق الواحد للحد من سلبياتها على الدول العربية.

واعرب جلالته عن تقديره لمنظمة العمل العربية ودورها المؤثر في تطوير قدرات العمال وتشجيع البحوث العلمية المتصلة بالقضايا العمالية. مشيدا بإسهامات وزراء العمل العرب في خدمة العمل العربي المشترك ودعمه وتطويره وتعزيز سوق العمل العربية ومدها بالكفاءات والخبرات التي تحتاج إليها وكفالة حقوق أطراف الإنتاج. كما أعرب الملك عن تقديره ورضاه «لكل الجهود التي قام ويقوم بها الابن العزيز صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس التنمية الاقتصادية والدور الذي يضطلع به سموه في وضع آليات وسياسات الإصلاح الاقتصادي وإصلاح سوق العمل ووضع الخطط التي تكفل تحقيق ذلك ودور مجلس التنمية الاقتصادية وهيئة تنظيم سوق العمل في تفعيل هذه الرؤى التي تنبثق من توجهاتنا الهادفة لخدمة المواطن في المملكة».

كما أعرب جلالة الملك عن فخره واعتزازه بالقوى العاملة في البحرين ومساهمتها في مسيرة التنمية في البلاد، مشيرا إلى أن هذه القوى تحظى بمكانة مهمة وتقدير من الجميع. كما عبر عن ارتياحه لما حققته مملكة البحرين في مجال تنظيم سوق العمل وتحسين ظروف العمل والعمال ورفع الحد الأدنى للأجور والحد من البطالة وتشغيل الباحثين عن العمل، منوها بأهمية التعاون والتنسيق بين الدول العربية والدول الأخرى في هذه المجالات.

وأشار جلالته إلى أن اهتمامات البحرين تتركز على إنشاء مشروعات متطورة وتعتبر رائدة في مجال التأمين ضد التعطل وحرية انتقال العمالة وتنمية الموارد البشرية وتأهيلها وتدريبها وتنظيم سوق العمل وفتح المجال أمام حرية العمل النقابي، منوها بأن كل ذلك يأتي لخدمة أبناء البحرين وتطوير كفاءاتهم وقدراتهم وتحسين ظروفهم المعيشية.

كما أشار جلالته إلى أن انعقاد هذا المؤتمر وأمثاله في مملكة البحرين يعكس ما تحظى به المملكة من تقدير ومكانة لدى الدول العربية الشقيقة والدول الصديقة.

وكلف جلالته وزراء العمل العرب بنقل تحياته إلى قادة دولهم متمنيا جلالته للدول الشقيقة كل التقدم والنمو والازدهار.

من ناحيته أعرب مدير عام منظمة العمل العربية أحمد لقمان نيابة عن وزراء العمل العرب ورؤساء فرق أصحاب الأعمال والنقابات العمالية العربية في كلمة ألقاها عن بالغ شكره وامتنانه لجلالة الملك على هذا اللقاء الذي يشكل دعما وتقديرا لجميع المشاركين في المؤتمر واستضافة مملكة البحرين لهذا المؤتمر المهم مما يعكس اهتمام جلالته الشخصي لهذا المؤتمر موضحا ان نتائج الدورة السابعة والثلاثين لمؤتمر العمل العربي «ستكون مثمرة وإيجابية».

على صعيد متصل، تلقى عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة رسالة من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، تتعلق بالعلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين وآخر التطورات والمستجدات للقضية الفلسطينية. ونقل الرسالة لجلالة الملك بقصر القضيبية أمس (الأحد) وزير العمل الفلسطيني أحمد عبدالسلام حسن مجدلاني.

ونوه جلالة الملك بالعلاقات القائمة بين البلدين والشعبين الشقيقين، مكلفا جلالته وزير العمل الفلسطيني نقل تحياته إلى الرئيس الفلسطيني.

من جانبه أعرب الوزير الفلسطيني عن شكره وتقديره لجلالة الملك ولمواقف مملكة البحرين الداعمة للشعب الفلسطيني في نضاله العادل.