أحد منتسبي الهيئة يفوز بجائزة دولية في التصميم الالكتروني

 

 

 

 

 

 

 Goal.comقال المصمم الفائز بجائزة أفضل تصميم لشعار

 موقع الإلكتروني العالمي، الشاب السيدعلي الموسوي: «توقعنا أن نصل إلى المرحلة النهاية في المسابقة العالمية لكن لم نتوقع الفوز بسبب عدد المشاركات الكبير». مشيرا إلى أن عدد المشاركات هو 4 آلاف و3 مئة تقريبا، من كل أنحاء العالم، وأن هناك مشاركات جيدة، ما كنا نتوقع أن نفوز بالمركز الأول لكن كانت لدينا ثقة أن نصل إلى المرحلة النهائية».

وكان قد فاز المصممان البحرينيان الشابان السيدعلي الموسوي وأخوه السيدحسين الموسوي بأفضل تصميم لشعار موقع Goal.com الإلكتروني العالمي وهو أكبر موقع يخص كرة القدم ويتكون من 17 لغة ويرتاده الزوار من جميع أنحاء العالم. يشار إلى أن سيدعلي الموسوي يبلغ من العمر 25 عاما ولديه شهادة ماجستير في تخصص هندسة البرمجيات من الولايات المتحدة الأميركية، ويعمل مبرمجا في هيئة تنظيم سوق العمل، بينما لايزال أخوه الصغير سيدحسين البالغ من العمر 21 عاما يدرس في الولايات المتحدة الأميركية.

والتقى برنامج «مع القراء» الذي يبث عبر «الوسط أون لاين» اليوم (الأربعاء) أحدهما وهو سيدعلي لوجود أخيه السيدحسين الموسوي في الولايات المتحدة الأميركية للدراسة.

سيدعلي الموسوي، كيف بدأت فكرة مشاركتك أنت وأخوك في المسابقة العالمية؟

– الفكرة كانت في البداية فكرة أخي، هو قرأ عن هذه المسابقة على الإنترنت واقترح أن نشارك فيها، كنا في بداية الموقع الإلكتروني لنا وكنا نريد نظهر من خلال المسابقات، فهو اقترح أن نشارك في هذه المسابقة وفعلا اشتغلنا على أكثر من تصميم للشعار وأرسلناها إلى الجهة المسئولة عن المسابقة وبعد الفرز والتصويت على المشاركات فزنا بالمركز الأولي.

وعن ماذا كان يتحدث الشعار الذي طلبه الموقع الإلكتروني والشعار الذي قدمتموه أنتم؟

– الموقع كان يريد شعارا يبين أن كرة القدم هي لعبة عالمية وفي الوقت نفسه رياضة تجمع الكل في مختلف توجهاتهم، فنحن أخذنا هذه الأشياء بالاعتبار، خرجنا بأكثر من فكرة 3، 4 أفكار تقريبا، الشعار الذي فاز كان عبارة عن دائرة وفيها أكثر من خط وفيها أكثر من لون، فكان هدفنا أن نرمز إلى الوحدة إلى فكرة أن الرياضة تجمع الناس من خلال شكل الدائرة من خلال الألوان والدائرة في الوقت نفسه ترمز إلى كرة القدم، فكان هناك تلميح إلى الرياضة المعنية، وهذه كانت الفكرة وطبقناها بالطريقة التي رأيتموها وقدمناها إلى الجماعة وعجبتهم.

هل لك أن تتحدث قليلا عن شروط المشاركة في هذه المسابقة؟ هل يشترطون جنسيات معينة أو أعمارا معينة، موصفات معينة؟

– لا توجد شروط من هذا القبيل، المسابقة كانت مفتوحة، وكانت موجودة على أحد المواقع الإنترنت المتخصصة في المسابقة، فعرضوا المسابقة وعرضوا الجائزة، والشروط كانت هذه الأشياء التي ذكرتها إليك؛ المعايير بالأحرى، وكان يستطيع أي شخص أن يشارك بحكم أن فكرة المشاركة في المسابقة من أساس كانت أن القراء يكون إليهم دور في شعار الموقع الجديد فكانت مفتوحة إلى الكل، وأي شخص يستطيع أن يدخل على الموقع ويسجل ويرسل إليهم فكرته وشعاره وهم يشاهدون.

هل يشترط في المتقدم للمسابقة أن يكون لديه موقع الالكتروني؟

– أبدا.

ولكن من خلال حديثك استطعت أن أصل إلى نتيجة أن لديك موقعا إلكترونيا أو شيئا من هذا النوع؟

– صحيح، أنا وأخي بدأنا الموقع الالكتروني في شهر أبريل/ نيسان 2009 اسمه «اسكايلر» والفكرة من هذا الموقع كانت الجمع، بما أن أخي متخصص في التصميم وأنا أعمل في مجال البرمجة، كنا نجمع تخصصاتنا واهتماماتنا في موقع واحد ونشتغل من خلال هذا الموقع، بدأنا من ذلك الوقت نشترك في المسابقات ونعمل مع مشاريع الأشخاص في البحرين وخارج البحرين، ونعمل بالدرجة الأساسية على المواقع الإلكترونية برامج، إعلانات، تصاميم، شعارات، وإلى الآن العمل مستمر من خلال هذا الموقع.

أي لم يمضِ عليه عام كامل، كيف تقيموا الموقع الإلكتروني، أو كيف يقيمه رواده؟

– أعتقد أن الأداء ممتاز إلى حد الآن، والله الحمد نتمنى أن يستمر، كنا واضعين شروطا وتصورا في البداية قبل ما نبدأ الموقع وأعتقد أننا ماضون على التصور الذي وضعناه من ناحية عدد المشاريع التي نحصل عليها ونعمل عليها والتعليقات والملاحظات التي نحصل عليها من أصحاب الشركات بعد ما نقدك إليهم العمل، مؤخرا عملنا موقعا لشركة في الرياض وعجبهم الموقع واقترحوا اسمنا على أكثر من شخص من خلال ذلك الشخص حصلنا على أكثر من مشروع، فنحن نحرص أن يكون العمل متقنا، وإن شاء الله النتائج تأتي على قدر النية.

لو ابتعدت عن دائرتك ودائرة السيدحسين، إلى أي مدى تحصلان على تشجيع من قبل الأسرة في المجال الذي تسيران فيه؟

– طبعا التشجيع من الأسرة هو شيء ليس له حد، وهو ليس شيئا جديدا، والتشجيع بدأ من أول يوم حصلنا فيه على جهاز كمبيوتر واستمر إلى اليوم، والدعم موجود في أشياء لا نعرف لها، فالوالد أو الولادة بما أنهما أخبر منا يساعدانا في هذا المجال، ما في شك أن التشجيع موجود.

هل توقعتما الفوز؟

– توقعنا أن نصل إلى المرحلة النهاية بس الفوز يمكن لم نتوقعه بسبب أن عدد المشاركات كان كبيرا.

كم عدد المشاركين؟

– المشاركون لا أعلم عددهم، ولكن عدد المشاركات هو 4 آلاف و3 مئة تقريبا، من كل أنحاء العالم ونحن طالعنا المشاركات، كانت هناك مشاركات جيدة، ما كنا نتوقع أن نفوز بالمركز الأول لكن كانت لدينا ثقة أن نصل إلى المرحلة النهائية.

هل يحق لأي فرد الاشتراك بأكثر من شعار؟

– يحق ونحن شاركنا بـ 4 أو 5 شعارات.

لذلك ربما 4 آلاف و3 مئة ليس مقياسا لعدد المشاركين، إنما عدد المشاركات؟

– طبعا عدد المشاركين يكون أقل من 4 آلاف بلا شك.

سيدعلي، هذه ليست الجائزة الأولى التي تفوز بها، فزت من قبل في مسابقات أخرى و «الوسط» كتبت عن ذلك في أوقات سابقة، إلى ماذا تطمح، أن تصل؟

– طموحي الوحيد الآن هو إطار الموقع الإلكتروني الذي أعمل فيه مع أخي، ليس لدي طموح غير هذا، حاليا كل جهودي أن نطور هذا الموقع.