وزير العمل ومدير منظمة العمل الدولية يستعرضان إصلاحات سوق العمل والتأمين ضد التعطل

التقى وزير العمل الدكتور مجيد بن محسن العلوي رئيس وفد البحرين بالمؤتمر مدير عام منظمة العمل الدولية السيد خوان سومافيا بمكتبه في مبنى قصر الأمم في جنيف أمس وذلك على هامش أعمال الدورة (98) لمؤتمر العمل الدولي المنعقد حالياً في سويسرا.
وقد أعرب العلوي عن تقدير البحرين للإشادة الواردة في تقرير المدير العام “مواجهة تأثير الأزمة المالية على فرص العمل”، المعروض على المؤتمر، الذي أشار فيه إلى قيام المملكة بتطبيق نظام التأمين ضد التعطل واعتبار البحرين الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تطبق هذا النظام في سياق عملية إصلاح واسعة لسوق العمل.
وخلال اللقاء أطلع وزير العمل السيد سومافيا على مستجدات النظام والإحصائيات الأخيرة للعاطلين في البحرين وجهود وزارة العمل في مجال خفض نسب البطالة. كما قدم العلوي شكره لمدير عام المنظمة على برامج الدعم الفني التي قدمتها المنظمة إلى المملكة في مجال التأمين ضد التعطل والتفتيش والعمل اللائق وغيره من برامج العمل التي تهدف إلى زيادة كفاءة أجهزة وزارة العمل للقيام بوظائفها الفنية. وأكد العلوي أن هذه الخطوات تندرج في إطار مشروع إصلاح سوق العمل في البحرين الذي يقوده صاحب السمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد الأمين رئيس مجلس التنمية الاقتصادية.
وتم خلال الاجتماع أيضاً استعراض التطورات الأخيرة في مملكة البحرين على صعيد التشريعات الوطنية المختصة بالعمل من حيث صدور القانون رقم (19) لسنة 2006 بشأن تنظيم سوق العمل الذي يكفل حرية انتقال العامل الأجنبي وانعكاساته الإيجابية على حماية الأيدي العاملة وتعزيز حقوقها في سوق العمل، كما أطلعه على مشروع قانون العمل في القطاع الأهلي الجديد والمتوقع صدوره خلال المرحلة المقبلة وما تضمنه من مبادئ ومزايا إضافية تتوافق في إطارها العام مع المعايير الدولية للمنظمة.. كما أشار العلوي إلى انضمام مملكة البحرين إلى اتفاقية منظمة العمل الدولية بشأن السلامة والصحة المهنيتين رقم (155) وكذلك عزم المملكة على التصديق على المزيد من الاتفاقيات الدولية.
من جانبه أشاد مدير عام منظمة العمل الدولية بالخطوات العديدة التي اتخذتها البحرين وكان آخرها قرار حرية انتقال العامل، معبراً عن امتنانه لمساعي المملكة على صعيد حماية الأيدي العاملة ومكافحة البطالة والفقر، مبدياً استعداد المنظمة التام لتقديم كل أشكال الدعم الفني للبحرين من خلال خبراء المنظمة.
وبهذه المناسبة قدم العلوي هدية تذكارية من مملكة البحرين إلى السيد سومافيا عبارة عن لوحة عن التراث الوطني بريشة الفنان عباس الموسوي. وقد عبر مدير عام المنظمة عن سعادته بهذا اللقاء.
حضر اللقاء المندوب الدائم لمملكة البحرين لدى الأمم المتحدة في جنيف السيد عبدالله عبداللطيف عبدالله، والوكيل المساعد لشئون العمل السيد صباح سالم الدوسري، والرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل السيد علي أحمد رضي، ومدير المكتب الإقليمي للدول العربية في بيروت التابع للمنظمة السيدة ندى الناشف، وأعضاء وفد وزارة العمل المشارك في المؤتمر.