أكد أن بنك الشواغر بحالة جيدة.. حميدان: مواجهة أثار الأزمة المالية على سوق العمل تتطلب جهدا مشتركا

كتبت: رجاء مرهون

أكد الوكيل المساعد لشئون العمل جميل حميدان أن مخزون بنك الشواغر الوظيفية في وزرة العمل بحالة جيدة وأن مخزون الوظائف ينمو وفق المعدلات الطبيعية وفي ازدياد، نافيا أن يكون البنك قد تضرر نتيجة الأزمة المالية التي تعصف بالعالم.وأشار في تصريح لـ «أخبار الخليج« إلى أن الوزارة تبذل جهدا إضافيا الآن لتوفير الشواغر المطلوبة من قبل العاطلين بالكم (العدد) والكيف (شروط وأوضاع العمل) المطلوبين.

وفي الوقت ذاته، شدد الوكيل المساعد على أن مواجهة آثار الأزمة العالمية على سوق العمل البحريني تتطلب عملا كبيرا من أطراف عدة، لافتا إلى سلسلة من اللقاءات التي يعتزم وزير العمل إجراءها مع قطاعات مختلفة.

 وأردف: يجب أن نحرص جميعنا على ألا يلحق بالعمالة الوطنية أي ضرر، وأن تحظى بفرص أكبر، مشيرا إلى أن 8 بين كل 10 وظائف تذهب إل الأجانب، وأن الأولوية لحماية العنصر البحريني.

وتعليقا على دراسة أُعلنت نتائجها يوم الجمعة الماضي وخلصت إلى أن 30 ألف وظيفة في سوق العمل الخليجي قد اختفت، إضافة إلى انخفاض أجور الوظائف الإدارية المعروضة، واكتفى حميدان بالتساؤل عن المصادر التي اعتمدت لإجراء الدراسة أو البحث، مؤكدا أنه يجب على الجميع العمل لضمان عدم تقليص الوظائف أو الأجور.

وعبر عن سعاته البالغة للمؤشرات التي تعلنها الحكومة من آن لآخر والتي تظهر متانة المؤسسات المالية والاقتصادية في المملكة وما تتمتع به من قدرة على أداء التزاماتها والاستمرار في السوق.

ومن المهم الإشارة إلى أن وزير العمل د. مجيد العلوي قد أكد في آخر تصريحاته حول هذه المسألة أن الوظائف المتوافرة في بنك الوزارة تتراوح بين 7000 و8000 وظيفة، وتتخطى بكثير عدد العاطلين المسجلين على قوائم الوزارة.