٣ ‬ملايين و‮٠٨٣ ‬ألفاً‮ ‬و‮٠٢٧ ‬ديناراً‮ ‬صافي‮ ‬فائض هيئة سوق العمل

كتبت‮ – ‬رشا الإبراهيم‮:‬
كشف التقرير السنوي‮ ‬لهيئة تنظيم سوق العمل للعام الماضي‮ ٧٠٠٢ ‬أن صافي‮ ‬الفائض المحاسبي‮ ‬الناتج عن عمليات الهيئة حتى ديسمبر الماضي‮ ‬ثلاثة ملايين و‮٠٨٣ ‬ألفا و‮٠٢٧ ‬دينارا،‮ ‬ناتجا عن استلام خمسة ملايين دينار من الميزانية السنوية المخصصة من وزارة المالية ومبلغ‮ ‬مليون و‮٠٠٨ ‬ألف دينار من الميزانية التأسيسية المقرة من وزارة المالية للعامين ‮٧٠٠٢ ‬و ‮٨٠٠٢ ‬ومقدارها خمسة ملايين و‮٠٠٣ ‬ألف دينار‮. ‬
ويعود الفائض إلى تأخر الهيئة في‮ ‬تقديم خدماتها للجمهور والذي‮ ‬أدى بدوره إلى تأخير بعض المشاريع والمصروفات،‮ ‬كما أن عمليات الصرف على المشاريع الرأسمالية والتي‮ ‬تسجل كأصول بسجلات الهيئة ساهمت في‮ ‬زيادة الفائض‮. ‬
وأشار التقرير إلى أن صافي‮ ‬القيمة الدفترية للأصول الثابتة بعد خصم الاستهلاكات حتى نهاية ديسمبر الماضي‮ ‬مبلغ‮ ‬خمسة ملايين و ‮٨٨٥ ‬ألفا و ‮٨٥٦ ‬دينارا منها ثلاثة ملايين و ‮٤٦٧ ‬ألفا و‮٦٢٥ ‬دينارا عبارة عن أصول متبرع بها من قبل مجلس التنمية الاقتصادية على مدى السنوات ‮٥٠٠٢ ‬لغاية ‮٧٠٠٢ ‬ومبلغ‮ ‬مليون و ‮٢٢٨ ‬ألفا و ‮٢٣١ ‬دينارا أصول مشتراة من قبل الهيئة‮. ‬
وعملت هيئة تنظيم سوق العمل بتنفيذ توصية سابقة بخصوص تحويل المبالغ‮ ‬الإضافية إلى ودائع ثابتة،‮ ‬وقد تم تحقيق مبلغ‮ ٦٢١ ‬ألف و‮٢٢٦ ‬دينارا كفوائد بنكية‮. ‬وبلغ‮ ‬مجموع الفواتير الصادرة للوزارات والهيئات الحكومية مقابل رسوم العمل مبلغ‮ ٤٢٣ ‬ألفا و‮٤٩٢ ‬دينارا بينما تم استلام مبلغ‮ ٦٤١ ‬ألفا و‮٤٧٨ ‬دينارا من تلك الفواتير وبذلك‮ ‬يصبح رصيد الذمم المدينة على الوزارات مبلغ‮ ٧٧١ ‬ألفا و‮٠٢٤ ‬دينار حتى نهاية ديسمبر الماضي‮. ‬

منجزات الهيئة خلال ‮٧٠٠٢‬
وفي‮ ‬بند منجزات الهيئة لعام ‮٧٠٠٢ ‬فقد أشارت في‮ ‬باب التحضيرات المتعلقة بالبنية التحتية إلى أنه قد تم استقطاب عدد من المؤسسات لفتح مراكز تمثيلية لها بالهيئة،‮ ‬وتم التنسيق مع الإدارة العامة للجنسية والإقامة وإدارة جسر الملك فهد لتهيئة مكاتب خاصة للهيئة لاستقبال العمال الأجانب وإنهاء معاملاتهم في‮ ‬المنافذ‮. ‬
كما تم زيادة قنوات تحصيل رسوم الهيئة عن طريق فروع بعض البنوك المنتشرة في‮ ‬جميع المحافظات في‮ ‬البلاد،‮ ‬ربط شركة الدفع بين الهيئة وبنك البحرين والكويت لتوفير خدمة الدفع الإلكتروني‮ ‬وتحصيل الرسوم،‮ ‬وتصميم نظام تحصيل خاص بالجهات الحكومية‮ ‬يتماشى مع إجراءات وزارة المالية‮. ‬
إنما بالنسبة للانجازات المتعلقة بتدشين خدمات الهيئة فقد تم الاتفاق مع الجهات الحكومية المعنية على استراتيجية تنقيح بيانات المؤسسات الحكومية والتجارية،‮ ‬وتطوير النظام الآلي‮ ‬لتنقيح البيانات والذي‮ ‬تضمن خيار التقديم إلكترونيا لتوفير أكبر قدر من المرونة والتيسير على أصحاب الأعمال‮. ‬
وفي‮ ‬جانب تطوير خدمات العملاء فقد تم تمديد فترة عمل إدارة علاقات العملاء لتصل إلى ‮٢١ ‬ساعة في‮ ‬اليوم،‮ ‬وتزويد المطار بموظفي‮ ‬خدمات العملاء لتلبية الحاجة على مدار الساعة،‮ ‬كما تم تشكيل فريق‮ »‬تطوير خدمات العملاء‮« ‬يضم في‮ ‬عضويته مندوبين من مختلف دوائر الهيئة ويعمل بصورة وثيقة مع دائرة العمليات بهدف مراجعة وتطوير الخدمات المقدمة لزبائن الهيئة‮. ‬
أما بالنسبة للإنجازات المتعلقة بإدارة استصدار تصاريح العمال فقد تم توفير وتطوير المصادر والوسائل اللازمة للبدء في‮ ‬إصدار تأشيرات العمل لغير البحرينيين عن طريق نظام إدارة وإصدار تصاريح العمالة الوافدة خلال النصف الأول من عام ‮٧٠٠٢‬،‮ ‬وتم إعداد وصياغة اتفاقيات مستوى الخدمة بين الهيئة وجميع الأطراف الخارجية المرتبطة بعملياتها،‮ ‬والتي‮ ‬تهدف إلى الاتفاق على نوعية ودرجة المساندة المطلوبة من كل طرف لضمان سرعة وجودة الخدمات المقدمة لزبائن الهيئة،‮ ‬والاتفاق مع الجهات والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة على الفترة الزمنية اللازمة لإجراءات إصدار التأشيرات وفق مؤشرات لقياس الأداء مرتبطة بجداول زمنية‮. ‬
وفي‮ ‬مجال تدريب وتطوير الموارد البشرية فقد تم إعداد وتنفيذ برامج تدريبية متكاملة لتدريب الموظفين الجدد في‮ ‬جميع الإدارات لاكتساب المهارات اللازمة لضمان تقديم أجود الخدمات لزبائن الهئية،‮ ‬وتم تدريب ‮٠٦١ ‬موظفا من الإدارة العامة للجنسية والجوازات والإقامة‮ »‬قسم المطار‮« ‬على كيفية استخدام نظام إدارة وإصدار تصاريح العمالة الوافدة،‮ ‬وتم إعداد وتنفيذ العديد من ورش العمل لتدريب موظفي‮ ‬المؤسسات الحكومية على النظام‮. ‬
أما بالنسبة للإنجازات المتعلقة بالضبط القانوني‮ ‬والتفتيش فقد تم إعداد مسودة خارطة تدفق إجراءات التفتيش والإجراءات القانونية،‮ ‬والبدء في‮ ‬تحديد متطلبات الضبط والتفتيش من النظام الآلي‮ ‬وذلك بالتنسيق مع إدارة تقنية المعلومات،‮ ‬وتم تنفيذ مشروع تحصيل البيانات البيولوجية للعمال الأجانب ومرافقيهم‮. ‬
وفيما‮ ‬يتعلق بدراسات سوق العمل فقد تم إعداد وتنفيذ المشاورات مع الشركاء الاجتماعيين حول سياسات وإجراءات الهيئة المتعلقة بتحديد مستويات رسوم تصاريح العمل،‮ ‬بالإضافة إلى إعداد معايير نظام إصدار تصاريح العمل،‮ ‬وتم تنفيذ المسح الميداني‮ ‬الأول حول أوضاع العمال الأجانب للتعرف على ظروف وتحديات استقدام العمالة‮ ‬غير البحرينية‮.