علي‮ ‬رضي‮:‬ أغلب التراخيص المتأخرة لمؤسسات لم تنقح بياناتها

علي‮ ‬رضي‮:‬ أغلب التراخيص المتأخرة لمؤسسات لم تنقح بياناتها

علي‮ ‬رضي‮:‬ أغلب التراخيص المتأخرة لمؤسسات لم تنقح بياناتها

كتب‮ – ‬حسين منصور‮:‬
قال الرئيس التنفيذي‮ ‬لهيئة تنظيم سوق العمل علي‮ ‬رضي‮ ‬إن العمل الذي‮ ‬تقوم به الهيئة ضخم‮ »‬والبدايات لا بد أن تكون صعبة وتحمل الكثير من التحديات،‮ ‬ونعمل دائما على تجاوز الصعوبات التي‮ ‬نواجهها‮«‬،‮ ‬مؤكدا ان أغلب طلبات تراخيص العمل المتأخر إصدارها هي‮ ‬لمؤسسات لم تقم بتنقيح بياناتها‮.‬
وكشف في‮ ‬لقاء مع‮ »‬الأيام‮« ‬أن أكثر من ‮٠٦‬٪‮ ‬من أصحاب السجلات لم‮ ‬يقوموا بتنقيح البيانات الخاصة بمؤسساتهم،‮ »‬وهذا ما لا‮ ‬يمكّنهم من الاستفادة من خدماتنا بشكل سريع‮«‬،‮ ‬مشددا على ضرورة تعاون أصحاب العمل مع الهيئة،‮ »‬لأن التعاون سيكون في‮ ‬مصلحة مشروع تنظيم سوق العمل،‮ ‬ونجاحنا كهيئة مرتبط بتعاونهم‮«.‬
وأشار رضي‮ ‬إلى وجود ‮٠١ ‬آلاف مؤسسة‮ ‬غير قانونية في‮ ‬المملكة‮ »‬وهي‮ ‬مؤسسات لا‮ ‬يوجد لها مقر‮«‬،‮ ‬لافتا إلى أن الهيئة أوقفت التعامل معها،‮ ‬بعدم إصدار تراخيص عمل لها،‮ ‬وأنها تنسق وتتبادل المعلومات مع وزارة التجارة لاتخاذ الاجراءات اللازمة بحقها‮.‬
ولفت إلى أن أكثر من ‮٠٥ ‬٪‮ ‬من إجراءات ترخيص العمالة التي‮ ‬تم انجازها هي‮ ‬عن طريق موقعنا الالكتروني‮ ‬على الانترنت،‮ ‬مبينا أن الهيئة أصدرت خلال الاسبوع الثاني‮ ‬من أغسطس أكثر من ‮٧٨٦ ‬رخصة عمل،‮ ‬فيما تم رفض ‮٣٠٢ ‬طلبات،‮ ‬من أصل ‮٨٣٦١ ‬طلبا تم تقديمه للهيئة‮… ‬وهذا نص الحوار مع رضي‮: ‬بعد فترة ليست بالوجيزة من عمر الهيئة،‮ ‬هل‮ ‬يمكن القول إنكم راضون عن أدائكم؟
‮-‬لسنا في‮ ‬محل تقييم لخدماتنا التي‮ ‬نقدمها،‮ ‬فالمستفيدون من الخدمات هم في‮ ‬موقع التقييم،‮ ‬ولكن‮ ‬يمكننا التأكيد أننا نسعى لتقديم أفضل الخدمات،‮ ‬ولكن ذلك‮ ‬يتوقف على طبيعة نظام الهيئة الالكتروني‮ ‬من جهة،‮ ‬ومدى استيفاء أصحاب العمل للشروط وتوفير البيانات من جهة أخرى‮.‬
فالنظام الالكتروني‮ ‬هو أحد أضخم الانظمة في‮ ‬المنطقة وهو مرتبط بجهات رسمية عدة،‮ ‬كالجهاز المركزي‮ ‬للمعلومات وادارة الهجرة والجوازات والهيئة العامة للتأمينات،‮ ‬وهذا النظام كأي‮ ‬نظام جديد في‮ ‬العالم‮ ‬يحتاج إلى الوقت والتجربة وخبرة التعامل معه من قبل المراجعين،‮ ‬وهو‮ ‬يمر الآن بمرحلة التجربة وهو قريب من مرحلة الاستقرار إنشاء الله‮.‬
كما أن هذا النظام‮ ‬يتوقف على أمور كثيرة،‮ ‬أهمها توفير صاحب العمل لكافة البيانات المتعلقة بالعمل سواء تلك المتعلقة بالمؤسسة وطبيعة عملها ومقرها واشتراطاتها أو البيانات المتعلقة بالعمال،‮ ‬وتطابقها مع البيانات المتوافرة في‮ ‬الجهات الرسمية الأخرى،‮ ‬وهذا اشتراط لا‮ ‬يمكن أن تمرر المعاملة بالنظام الالكتروني‮ ‬من دون تحقيقه،‮ ‬لأننا هنا نتعاطى مع الآلة وتقل نسبة تدخل العامل البشري‮ ‬في‮ ‬تخليص المعاملات‮.‬
وكم من المؤسسات القائمة في‮ ‬البحرين قامت بتسجيل وتنقيح بياناتها؟
‮-‬يمكن التأكيد أن ‮٠٤‬٪‮ ‬فقط من أصحاب السجلات قاموا بتسجيل وتنقيح بياناتهم في‮ ‬الهيئة،‮ ‬بينما لم تقم ‮٠٦‬٪‮ ‬من المؤسسات بتنقيح بياناتها،‮ ‬وهذا ما لا‮ ‬يمكّنها من الاستفادة بشكل سريع من خدماتنا‮.‬
ولا بد من القول إن تطبيق النظام الجديد للهيئة لم‮ ‬يكن بشكل مفاجئ،‮ ‬وإنما جاء بالتدريج،‮ ‬فقد بدأنا بالعمل فقط مع القطاع الحكومي،‮ ‬قبل أن ندخل القطاع الخاص،‮ ‬وقد سبق ذلك التوجيه إلى ضرورة تسجيل البيانات وتنقيحها،‮ ‬وتمت حملة إعلامية وإعلانية كبيرة بهذا الشأن،‮ ‬وحاولنا مرارا توضيح الميزات التي‮ ‬ستحصل عليها المؤسسات التي‮ ‬قامت بتنقيح بياناتها،‮ ‬والتبعات التي‮ ‬ستلحق بالمؤسسات التي‮ ‬لم تقم بالتأكد من صحة بياناتها‮.‬
وشددنا على ضرورة تعاون أصحاب العمل مع الهيئة،‮ ‬لأن التعاون سيكون في‮ ‬مصلحة مشروع تنظيم سوق العمل الذي‮ ‬من المفترض أن‮ ‬يحقق المناخ الاقتصادي‮ ‬الايجابي‮ ‬بالنسبة لأصحاب العمل والعمال والمجتمع البحريني‮ ‬بشكل عام،‮ ‬فنجاحنا كهيئة إذن مرتبط بتعاون أرباب العمل‮.‬
وهل لا زلتم تواجهون عراقيل كبيرة من قبل أصحاب العمل في‮ ‬هذا الشأن؟
‮- ‬ليست عراقيل بالنسبة لنا كهيئة بقدر ما هي‮ ‬تأخير للمشروع الذي‮ ‬نأمل أن‮ ‬يتحرك بسرعة وبشفافية وبالجودة التي‮ ‬نطمح إليها جميعا،‮ ‬فما‮ ‬يقوم به بعض أصحاب العمل‮ ‬يؤخر أعمالهم ويؤخر إنجاز مراحل المشروع الأولى،‮ ‬فوجود أكثر من ‮٠١ ‬آلاف مؤسسة‮ ‬غير قانونية‮ (‬لا مقر لها على الارض‮)‬،‮ ‬يعني‮ ‬أن مئات الطلبات التي‮ ‬ستقدم لنا من هذه المؤسسات ستكون مرفوضة،‮ ‬لأننا إذا ما تجاهلنا اشتراطات الواجب توافرها في‮ ‬المؤسسة فإن ذلك سيعني‮ ‬أن نغرق السوق بعمالة وهمية لصالح جهات‮ ‬غير متعاونة‮.‬
فلو تخيلنا أن كل من هذه المؤسسات طلب ترخيصا جديدا لعاملين فقط،‮ ‬فإن سوق البحرين سيستقبل ‮٠٢ ‬ألف عامل تقريبا وهذا خطير،‮ ‬وهؤلاء وغيرهم من المؤسسات‮ ‬غير المتعاونة نقوم الآن بتحليل بياناتهم لنتخذ ضدهم الاجراءات اللازمة للحد من تسرب العمالة إلى سوق العمل بأكثر قدرة ممكنة،‮ ‬فنحن لن نتراجع ولن نتهاون في‮ ‬تطبيق القانون لخدمة إصلاحات السوق،‮ ‬وندعو الجميع للتعاون معنا‮.‬
ولكن بعض أصحاب العمل‮ ‬ينتقد إجراءاتكم ويتهمكم بعدم تسهيل الحصول على رخص العمل‮… ‬فما هو تعليقكم؟
‮- ‬العمل ضخم والبدايات لا بد أن تكون صعبة وتحمل الكثير من التحديات،‮ ‬ونعمل دائما على تجاوز الصعوبات التي‮ ‬نواجهها،‮ ‬ولن نكون كأولئك الذين لا‮ ‬يقفون عند أدائهم،‮ ‬فنحن نؤكد أننا ورغم تقدم أدائنا وتقليصنا فترة إنهاء إجراءات الرخص إلى عشرة أيام عن النظام المعمول به سابقا،‮ ‬إلا أننا نطمح في‮ ‬تسهيل إجراءات الحصول على الرخص بشكل أكبر مما هو عليه حاليا،‮ ‬ولا مصلحة لنا وللمشروع في‮ ‬تأخير التراخيص‮.‬
ويبقى القول إننا لا نستطيع أن نقدم شيئا للذين لم‮ ‬يقوموا بتنقيح بياناتهم،‮ ‬فالنظام الآلي‮ ‬يتعاطى مع البيانات ولا‮ ‬يتعاطى مع الأشخاص،‮ ‬فالمؤسسات التي‮ ‬قامت بتنقيح بياناتها راضية كل الرضا عن مستوى الخدمات والتسهيلات التي‮ ‬نقدمها لهم،‮ ‬أما أولئك الذين‮ ‬ينتقدون خدماتنا من مستوفي‮ ‬الشروط فنعدهم بأن‮ ‬يحصلوا على خدمات جيدة إنشاء الله،‮ ‬ففريق العمل في‮ ‬الهيئة بكل أفراده‮ ‬يعمل بشكل متواصل للوقوف على مشاكل المراجعين والعمل على حلها‮.‬
ولكننا نؤكد أن معظم الذين تتعطل معاملاتهم هم من أصحاب المؤسسات التي‮ ‬لم تقم بتنقيح بياناتها،‮ ‬وهؤلاء ندعوهم للتعاون معنا وتنقيح بياناتهم لكي‮ ‬نستطيع خدمتهم،‮ ‬ففكرة الهيئة تقوم على ضرورة توفير الخدمات الجيدة للمؤسسات التي‮ ‬تستوفي‮ ‬الشروط،‮ ‬ونسعى جاهدين بالتعاون مع الجميع لأن نخلق بيئة عمل متعاونة وملتزمة بأنظمة السوق والقرارات الجديدة‮.‬
‮ ‬تتحدثون عن تقديم تسهيلات كبيرة،‮ ‬فما هي‮ ‬طبيعة تلك التسهيلات وإلى أي‮ ‬مدى نجحتم في‮ ‬تقديمها؟
‮- ‬مع إمكانية الترخيص للعمالة عن طريق تسجيل الطلبات عبر موقع الهيئة الالكتروني‮ ‬على الانترنت مثلا،‮ ‬فنحن نقدم خدمة الترخيص على مدى ‮٤٢ ‬ساعة،‮ ‬ويمكننا القول ان أكثر من ‮٠٥‬٪‮ ‬من إجراءات ترخيص العمالة‮ .‬
التي‮ ‬تم انجازها هي‮ ‬عن طريق موقعنا الالكتروني‮ ‬على الانترنت‮.‬
كما قمنا في‮ ‬الآونة الاخيرة باصدار فواتير شهر‮ ‬يوليو،‮ ‬وتم الاتفاق في‮ ‬مجلس الادارة باعتبار بيانات المؤسسات‮ – ‬المتخلفة عن التنقيح‮ – ‬صحيحة إذا ما قامت بدفع الفواتير،‮ ‬وهذا إجراء آخر لتسهيل عملية الحصول على ترخيص العمل،‮ ‬بالاضافة إلى تجاوز عملية الحصول على بصمة العامل وتوقيعه الالكتروني‮ ‬حاليا لتسهيل الاجراءات،‮ ‬وهذا قرار مرحلي‮ ‬سيعاد العمل به لاحقا لضمان الالتزام بالانظمة الجديدة‮.‬
لذلك فإننا دائما ما نؤكد على احتفاظنا بالمرونة في‮ ‬تطبيق الانظمة،‮ ‬حتى على مستوى النظام الآلي،‮ ‬فنحن في‮ ‬الهيئة نقوم بمراجعة دائمة ونصف سنوية للوقوف على الامور التي‮ ‬تحتاج إلى إعادة ضبط،‮ »‬قانونية كانت أم آلية‮«‬،‮ ‬ونتلقى دائما في‮ ‬ذلك متابعة وتوجيه ودعم القيادة الحكيمة ورئيس مجلس ادارة الهيئة د‮. ‬مجيد العلوي‮. ‬
‮ ‬تتحدثون عن سرعة الانجاز‮… ‬فكم معاملة أنجزتم الاسبوع‮ – ‬الفائت مثلا؟
‮-‬الطلب‮ ‬يمر بعدة محطات لكي‮ ‬يلقى الحصول على رخصة العمل،‮ ‬فالإجراءات التي‮ ‬نأخذها كحد أقصى في‮ ‬الهيئة ‮٣ ‬أيام فقط،‮ ‬ثم‮ ‬يتحول الطلب إلى الجهاز المركزي‮ ‬للمعلومات للحصول على رقم البطاقة،‮ ‬والعملية تأخذ‮ ‬يومين فقط،‮ ‬ثم‮ ‬يأخذ الطلب ‮٥ ‬أيام في‮ ‬وزارة الداخلية ليحصل المستفيد جوابا بالقبول أو الرفض‮.‬
فقد تلقينا في‮ ‬الاسبوع الثاني‮ ‬من أغسطس ‮٨٣٦١ ‬وأصدرنا ‮٧٨٦ ‬رخصة عمل،‮ ‬فيما تم رفض ‮٣٠٢ ‬طلبات منها خلال ‮٧ ‬أيام عمل،‮ ‬وهذا‮ ‬يعني‮ ‬أننا انجزنا ‮٠٩٨ ‬طلبا،‮ ‬وباقي‮ ٨٤٧ ‬نعمل على إنهائها خلال المتبقي‮ ‬من الفترة التي‮ ‬افترضناها بعشرة أيام‮.‬
أما فيما‮ ‬يتعلق بتجديد الرخص فلا‮ ‬يستغرق إلا دقائق معدودة تنتهي‮ ‬والمراجع عند مكتب الموظفين،‮ ‬وللعلم فقد تم تجديد اكثر من ‮٣٠٧٥ ‬رخص عمل،‮ ‬جاءت بياناتها متطابقة لدى الهيئة وإدارة الهجرة والجوازات‮. ‬
ولا‮ ‬يعني‮ ‬ذلك أننا قابلون بهذا المعدل وهذه الفترة من الانجاز‮ –  ‬رغم أنها فترة قليلة وباجراءات‮ ‬غير معقدة بالنسبة للآليات المتبعة قديما‮ – ‬بل إننا‮  ‬نسعى دائما إلى تقليصها وتسهيلها‮.    ‬
وهل توجد استثناءات فيما‮ ‬يخص التراخيص؟
‮- ‬لا توجد أي‮ ‬استثناءات في‮ ‬عملنا،‮ ‬ولكن هناك نظام للتعهدات،‮ ‬وهذا النظام‮ ‬يسمح بترخيص العمالة لصاحب العمل بتجاوز‮ – ‬مثلا‮ – ‬شرط البحرنة لأسباب تتعلق بعدم توافر مواصفات مطلوبة في‮ ‬العمالة البحرينية وقت تقديم الطلب،‮ ‬وتقوم وزارة العمل بهذا بناء على الدراسة وبناء على تعهد من صاحب العمل بالالتزام بالبحرنة في‮ ‬حال توافر العمالة البحرينية،‮ ‬وهذا أحد أنواع المرونة التي‮ ‬تتمتع بها الهيئة‮.‬
‮ ‬جرى الحديث في‮ ‬اللقاء عن ‮٠١ ‬آلاف مؤسسة‮ ‬غير قانونية‮ »‬لا مقر لها‮«… ‬فما الاجراءات التي‮ ‬ستتخذونها حيال هذه المؤسسات؟
‮- ‬هذه المؤسسات‮ ‬غير قانونية،‮ ‬وأول خطوة نقوم بها نحو التصحيح هو التوقف عن التعامل معها،‮ ‬وإصدار تراخيص العمل لها،‮ ‬ولدينا تنسيق وتبادل معلومات مع وزارة التجارة كجهة معنية عن الترخيص لمزاولة الانشطة المختلفة،‮ ‬فهي‮ ‬الجهة المسؤولة عن متابعة هذه المؤسسات والتجديد لسجلها أو تجميده‮. ‬
‮ ‬كان من المفترض أن تصدر فواتير شهر‮ ‬يوليو المتعلقة برسوم العمل المفروضة على أصحاب العمل في‮ ‬بداية الشهر‮… ‬فلماذا تم إصدارها في‮ ‬آخره؟
‮- ‬لقد تم تأخير إصدار الفواتير بقرار من مجلس الادارة للتسهيل على أصحاب العمل وعدم التضييق عليهم وإعطائهم الفرصة لتنقيح بياناتهم،‮ ‬وتم إعطاؤهم فرصة أخرى من خلال اعتبار بيانات المؤسسات صحيحة في‮ ‬حال قام صاحب العمل بتسديد الفاتورة التي‮ ‬صدرت إليه بموجب البيانات الواردة فيها‮.‬
وهل هناك التزام بدفع الفواتير؟
‮- ‬هناك إقبال جيد على دفع فواتير‮ ‬يوليو من قبل أصحاب العمل،‮ ‬وقد وفرنا تسهيلات عديدة من خلال الدفع بطرق مختلفة،‮ ‬سواء عن طريق الاهلي‮ ‬المتحد وفروعه المنتشرة في‮ ‬المملكة،‮ ‬او من خلال بوابة الدفع الالكترونية على الموقع الالكتروني‮ ‬للهيئة،‮ ‬أو من خلال مقر الهيئة‮. ‬ونحن نؤكد أن الاتزام بالدفع جيد ونتوقع أن‮ ‬يزداد خلال الايام القليلة القادمة‮.