هيئة تنظيم سوق العمل تنظم مهرجان تحصيل بيانات العمال الأجانب

كشف الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل السيد علي أحمد رضي أن الهيئة ستنظم مهرجاناً لتحصيل بيانات العمالة الوافدة، وتقرر إقامته بمركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات بالسنابس خلال الفترة من 4 – 21 يونيو المقبل 2008.

وأوضح في مؤتمر صحفي عقد أمس الاربعاء 28 مايو بمقر الهيئة أن المهرجان سيشكل فرصة للعمالة الوافدة لاتمام اجراءات تحصيل بياناتهم التي تتضمن أخذ بصمة الأصابع والتوقيع الإلكتروني والصورة الرقمية للعامل الأجنبي وزوجته فقط. خطة المشروع: واشار الى ان عملية التسجيل ستقدم في المواعيد المحددة بالفترة الصباحية أو الفترة المسائية، متوقعا ان تبلغ الطاقة الاستيعابية لليوم الواحد 7200 شخص يوميا، حيث يهدف المهرجان الى تغطية جميع الأجانب العاملين في المملكة مع أزواجهم البالغ عددهم 561،485 (عدد من تم تحصيل بياناتهم أكثر من: 677،240) وسيكون هناك قسم خاص للعائلات والنساء، ويبدأ التحصيل في الساعة 30،6 صباحاً وحتى 30،10 مساء، وتفتح الأبواب من 30،6 وحتى 30،8 للفترة الصباحية، وتفتح الأبواب من 30،2 وحتى 30،4 مساء للفترة المسائية، وتقدم بطاقات المواعيد للأفراد لدى بوابة الدخول في مركز المعارض.

وأكد أن هذا التمديد يشكل فرصة لجميع العمال الأجانب وذويهم لاستكمال إجراءات تسجيل بياناتهم البيولوجية في قاعدة بيانات هيئة تنظيم سوق العمل قبيل أن تبدأ الهيئة مطلع يوليو المقبل في إصدار رخص العمل للقطاعين العام والخاص رسميا بدلاً من وزارة العمل.

وبين أن تحصيل بيانات العمال الأجانب عملية مجانية ولا تتطلب دفع أية مبالغ نقدية، وهي مطلوبة من كل شخص أجنبي في البحرين مرة واحدة فقط ومقتصرة على العامل الأجنبي وزوجته دون الأطفال.

لافتا إلى أنه ليست هناك أية عقوبات ضد العمال الأجانب في حالة عدم التسجيل، ولكن لن يكون متاحا للعمال الحصول على خدمات الهيئة إذا لم يكونوا مسجلين، ويعني عدم تسجيلهم إمكانية توقيفهم في حال تفعيل حملات التفتيش العمالية، حيث سيطلب منهم إبراز جميع الأوراق الثبوتية للتأكد من صلاحية تصريح العمل.

وقدم نائب الرئيس التنفيذي للعمليات يوسف الحادي عرضا تقديميا عن تفاصيل المهرجان، كما قدم المدير التنفيذي للمهرجان حسن رحمة عرضا تقديميا شرح فيه إجراءات واهداف تحصيل البيانات.