وزير العمل يصرح

وزير العمل يصرح

وزير العمل يصرح

وزير العمل يصرح:

إلغاء كفالة العامل الأجنبي بنهاية هذا العام

قال وزير العمل الدكتور مجيد العلوي أمس: إن البحرين ستقوم بإلغاء نظام الكفالة بحلول نهاية هذا العام. وأضاف العلوي في حوار خاص مع الزميلة «جلف ديلي نيوز« ان خبيرا من منظمة العمل الدولية سيعمل مع هيئة تنظيم سوق العمل في صياغة أفضل الطرق الكفيلة بالوصول إلى تحقيق هذا الهدف.

وأضاف العلوي في نهاية زيارته للهند التي استغرقت أربعة أيام ان صاحب السمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى لقوة دفاع البحرين ورئيس مجلس التنمية الاقتصادية مهتم للغاية بإلغاء الكفالة المقررة على العامل وتحرير سوق العمل. وأضاف ان هدف سموه هو السماح للحركة الحرة للعمالة بغض النظر عن جنسيتهم. وقال: إن إلغاء نظام الكفالة سيحقق هدف الحكومة لمنع انتهاكات حقوق الإنسان وكل أنواع الاتجار بالبشر.

ومن جانبه قال أحد كبار رجال الأعمال البحرينيين ليلة أمس: إن إلغاء نظام الكفالة قد يسبب الفوضى وإن أعمال مئات الشركات والمؤسسات من الممكن أن تتعطل. وأضاف انه إذا كانوا يريدون لمثل هذا المشروع النجاح فإنه ينبغي لهم أن يفرضوا على العامل الذي لم يكمل عقده الذي أبرمه مع صاحب العمل قبل بدء المشروع أن يقدم لصاحب العمل إنذارا قبل ذلك لا يقل عن ثلاثة أشهر لكي يتمكن رئيسه من العثور على البديل المناسب.

وقال: إنه ينبغي وجود بند واضح – فيما إذا تخلف العامل عن ذلك -يقضي بعدم السماح له بالبقاء في البحرين مدة لا تقل عن عام واحد. وأكد أن لا أحد يريد للعامل أن يشعر بتجاهل حقوقه ولكنه في الوقت نفسه تجب صيانة حقوق صاحب العمل.