دشنت هيئة سوق العمل صباح اليوم النسخة المحدثة من موقعها الالكتروني الجديد، الذي بإمكانه مواكبة الخدمات المطورة المتوقع تقديمها خلال الفترة القادمة، حيث يتضمن الموقع تحديثات شاملة وتقديم خدمات الكترونية ذات جودة عالية.
وحرصت الهيئة في تحديثها الشامل لموقعها الالكتروني تحري التطورات التكنولوجية الراهنة عالميا، وذلك لضمان ان يكون التعامل مع الموقع أكثر سهولة للمستخدمين من رجال الأعمال أو العمال الأجانب أو المختصين ممن يريد الحصول على أي معلومة خاصة بسوق العمل في مملكة البحرين.
وبهذه المناسبة أعلن اسامة بن عبدالله العبسي الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل بأن الهيئة خلال عام 2013 تمكنت من انجاز اكثر من ثمانمائة و خمسون الف معاملة للجمهور، بلغت تحديدا 854,347 معاملة. حيث تمكنت الهيئة من اتمام حوالي 71% منها في نفس الوقت، فيما انجز الغالبية العظمى مما تبقى من المعاملات بعد يوم واحد من تقديمها. مشيرا الى ان الموقع الجديد قد روعي فيه قدرته على تحمل هذا الاقبال الكبير من قبل المستفيدين من خدمات الهيئة الالكترونية حيث اكدت بيانات المعاملات التي قام بها زوار الموقع، بأن عدد تصفح الموقع بلغ 9 ملايين زيارة.
واكد العبسي ان التحديثات على الموقع الالكتروني وسياسة الخدمات التي ستقدم للمستفيدين من خدمات الهيئة تضع نصب اعينها توجيهات صاحب السمو الملكي الشيخ خليفة بن سلمان ال خليفة رئيس الوزراء الموقر حفظه الله ورعاه بضرورة تسهيل الاجراءات امام اصحاب العمل ناهيك عن توجيهات سموه بفتح ابواب المسئولين امام المواطنين، حيث تشتمل الخدمات المقدمة عبر الموقع الالكتروني الخاص بالهيئة في حلته الجديدة خدمة حجز موعد مع مدير ورؤساء اقسام الخدمات في حال رغب صاحب العمل في ذلك، وهذه الخدمة هي التلبية الصريحة والمباشرة لتوجيهات القيادة بتسهيل لقاء المسئولين للمتعاملين، وقد نفذنا هذا التوجيه في اطار ما يساهم في ترسيخ ان الهيئة احد نماذج المؤسسات الذكية التي ينشدها الاصلاح الاقتصادي لتصبح واقع العمل الرسمي في المملكة، ناهيك عن انجاح مساعي الهيئة في تقديم خدمة مميزة لرجال الاعمال.
من جهته قال نائب الرئيس لتقنية المعلومات حسين احمد أن الموقع الجديد يعمل بتطبيقات مناسبة لجميع الاجهزة الالكترونية، كما يوجد تطبيق خاص للهواتف الذكية يخول مستخدميه التعامل السهل وتخزين المعلومات بسهولة ويسر. ويجيء إطلاق الموقع التفاعلي الجديد تلبية لمتطلبات سوق العمل وعملاء الهيئة من أصحاب العمل والعمال، وكذلك قطاعات الاعمال والعملاء.
واكد حسين احمد أن الموقع الالكتروني استقبل أكثر من 4,7 مليون زائر العام الماضي، و بالتالي أصبح لزاما علينا تحديثه لخدمة هذا العدد الضخم فأدخلت عليه عدة تحسينات جذرية بالإضافة إلى استحداث خدمات الكترونية جديدة، وقد أَطلقت الهيئة موقعها الالكتروني بحلته الجديدة اليوم في إطار سعيها إلى تعزيز سبل التواصل مع عملائها، وانتهاج الاساليب الحديثة ضمن استراتيجية التوجه نحو الحكومة الالكترونية أو ما يعرف بالحكومة الذكية.
واضاف أنه وبرغم من أن غالبية المعاملات تتم الكترونياً إلا أن أحد الحلول للتسهيل على من يود من الجمهور زيارة الهيئة هو استحداث نظام إلكتروني لتمكين صاحب العمل و العامل الأجنبي من حجز موعد قبل زيارة الهيئة لعدد من الخدمات التي تقدمها حفاظا على وقته الثمين، سواء للاجتماع بالمسئولين أو لإنجاز معاملات مثل أخذ البيانات الحيوية للعامل الأجنبي أو الملتحقين به، وإبداء نية الانتقال.
كما بإمكان صاحب العمل حجز موعد لتسجيل مؤسسته في الهيئة واستلام الرقم السري الخاص بنظام العمالة الوافدة، وهذا ما سيوفر على صاحب العمل والعامل علاقة سلسة مع الهيئة فيما يتعلق بالحضور الشخصي إذا تطلب الامر ذلك، و سنقوم بإضافة خدمات جديدة لنظام المواعيد الالكترونية تباعا، و هذا بالطبع لا يلغي حق من أراد زيارة الهيئة دون موعد لطلب خدماته، فهو مرحب به، و لكن هي خدمة إضافية نقدمها لعملائنا.
كما يوفر النظام إمكانية حجز موعد مع مدراء ورؤساء أقسام خدمة العملاء في حالة رغبة صاحب العمل في ذلك، وهذه الخدمة ستمنح صاحب العمل امكانية لقاء المسئول المعني كما لا تعيق المسئول من اداء عمله اليومي عن طريق تخصيص ساعات معينة للقاء المراجعين كل يوم.
واشار نائب الرئيس لتقنية المعلومات الى ان اي تطوير يطال خدمات الهيئة ومن ضمنها الموقع الالكتروني او الخدمات الالكترونية بالتحديد فإنها تكون خاضعة لذات المبدأ والالية التي تتخذ عبرها الهيئة قراراتها. حيث تقوم هيئة تنظيم سوق العمل بدراسات وبحوث علمية بشكل دائم ومستمر لدراسة واقع السوق المحلي وما يرتبط به من متغيرات، وتعتبر نتائج هذه الدراسات وتوصياتها هي القاعدة الرئيسية لصياغة قرارات الهيئة التشغيلية الرامية إلى تطوير عملها وادائها بما يفضي الى تنظيم سوق العمل.
واكد حسين احمد بأن الهيئة تُنجز 97% من عملياتها إلكترونيا، وهذا ما يجعل الهيئة في تحدي دائم مع مواكبة آخر التطورات الالكترونية من أجل تبسيط إجراءات العمليات الإلكترونية، وقد قامت الهيئة في موقعها الالكتروني الجديد بجمع جميع الاجراءات التي تخص رجال الأعمال تحت خانة تسمى بـ “رجال الأعمال” وتندرج تحتها جميع العمليات التي يستطيع رجل الأعمال إنجازها إلكترونيا، كما وأنها جمعت جميع العمليات التي تخص العامل الأجنبي تحت خانة “العامل الأجنبي”، حيث أصبح من السهل البحث عن أي عملية إلكترونية أو أي معلومة يحتاج إليها مستخدم الموقع.
مشيرا الى ان هيئة تنظيم سوق العمل قطعت على نفسها عهدا بالالتزام بتوقيت زمني محدد لاستصدار رخص العمل أو تجديدها، ولهذا تتيح خانة مؤشرات سوق العمل مراقبة أداء الهيئة في الالتزام بالتوقيت المتفق عليه وهو ثلاثة أيام عمل في حالة تسليم جميع المستندات الصحيحة، و في الواقع تشير البيانات إلى أن الهيئة أنجزت 51% من جميع الطلبات الجديدة خلال أقل من 24 ساعة و 25% خلال أقل من 48 ساعة ، أي أن 76% من جميع طلبات التراخيص الجديدة تنجز في أقل من يومي عمل، و قد أضفنا خاصية تمكن مستخدمي الموقع من التعرف على مرحلة استصدار تصريح العمل، والتعرف إلى مكان وصول الطلب، هذا ما نطلق عليه الشفافية في واقعها العملي، فنحن نضع رضا الجمهور كأحد اهم معايير قياس النجاح لدينا في تقديم الخدمات.
واضاف حسين احمد أن الهيئة لم تنس جانب التوعية الذي يتطلبه اعتماد خدمات جديدة لذا قامت بإنتاج مجموعة من الافلام التعليمية الارشادية المتوفرة على الموقع في حلته الجديدة والتي بامكان اي زائر مشاهدتها والاستفادة من المعلومات التي توفرها، فهي مصممة باحترافية عالية، وقد تم اتاحتها في الموقع لهدف تعليم مستخدميه بكيفية التفاعل معه و تقديم الطلبات الكترونيا و إزالة المعوقات إن وجدت، بالإضافة إلى جميع العمليات الالكترونية التي يوفرها الموقع، هذه الافلام من المؤمل ان تسهل على مستخدمي الموقع الالكتروني انجاز اعمالهم مع توفير الوقت والمجهود. اننا نعمل وفق منظومة متكاملة هدفها الاساسي تقديم خدمة متكاملة لأصحاب العمل والعمال الأجانب.
وقال نائب الرئيس التنفيذي لتقنية المعلومات اننا فخورون بأننا جزء من انجاز الهيئة الذي يمكن صاحب العمل من إنجاز مهمة استصدار تصريح عمل جديد أو التجديد للعامل الأجنبي والملتحقين به عبر كبسة زر واحدة، هذه المجموعة المتكاملة من العمليات تعكس مدى التكامل في تقديم الخدمات الحكومية، وتوفر الوقت والجهد على صاحب العمل، حيث أنه بإمكانه من مكتبه استصدار تصريح عمل جديد أو تجديد تصريح عمل للعامل الأجنبي أو الملتحقين به، وإدراج العامل في التأمينات الاجتماعية، ودفع وطبع الفواتير، بالإضافة إلى حجز موعد طبي، و إستصدار رقم شخصي للعامل او تعديل البيانات الخاصة به أو بالملتحقين به، لقد إنتقلنا بالفعل من مبدأ (النافذة الواحدة) الى آلية (المعاملة الواحدة) حيث بإمكان صاحب العمل انجاز مهامه في مختلف القطاعات الرسمية المعنية برخص العمل في معاملة إلكترونية واحدة وهذا ما جعلنا نموذج المؤسسة الذكية التي يتحدث عنها العالم اليوم باعتبارها المرحلة الاحدث من العمل الخدماتي، لقد حققنا هذا الطموح، بجهود جبارة يبذلها الرئيس التنفيذي للهيئة و كافة العاملين بها و بدعم لا محدود من كافة القطاعات الرسمية.
واضاف حسين احمد اننا مؤمنون بأن ما تملكه الهيئة من قاعدة معلومات تراكمت عبر السنوات الثمان الماضية وهي عمر الهيئة تمكننا اليوم من ان نكون مصدرا هاما من مصادر المعلومات يستطيع اصحاب العمل والعمال الأجانب وكذلك الباحثين والدارسين الاستفادة منها لذا فإن موقعنا الالكتروني المحدث الذي يؤمن بالشفافية يقدم قاعدة بيانات شاملة لخدمة رجال الاعمال لتعرف على العمال الاجانب العاملين في مؤسساتهم الصناعية والتجارية، حيث تتمتع قاعدة المعلومات بالشمولية وتوضح هذه القاعدة عدد العاملين، جنسياتهم، عدد الملتحقين بهم، أوضاعهم القانونية، عدد البحرينيين المسجلين على السجل التجاري وغيرها من المعلومات ذات الصلة، هذا على المستوى المؤسساتي، إما على المستوى الوطني فيضم الموقع كافة الاحصائيات و المؤشرات التي تهم الباحث و متخذ القرار حول الواقع الاقتصادي و بالاخص العمالي في المملكة، و هي تحدث كل ثلاثة أشهر.
ونوه حسين احمد بتطوير اساليب التواصل مع العمال واصحاب العمل على حد سواء التي تبنتها الهيئة سعيا من الهيئة لتوفير جميع المعلومات لمستخدمي الموقع الالكتروني لذا فإن الموقع الالكتروني تماشيا مع اهداف التواصل التي تتبناها الهيئة يقدم خدمة دليل العامل بـ 14 لغة عالمية متداولة تمكن العامل الاجنبي من التعرف على حقوقه و واجباته بلغته الأم، وهذا الامر يخدم توجهات الدولة و يكرس للعلاقة المتوازنة في سوق العمل، كما ترشد صاحب العمل على المساحة القانونية في العلاقة بينه وبين العمالة التابعة له.
مؤكدا بأن هيئة تنظيم سوق العمل تتواصل مع عملائها بمختلف وسائل الاتصال، حيث أستقبل مركز الاتصالات التابع للهيئة أكثر من 173 ألف مكالمة خلال العام المنصرم، استغرق معدل المكالمات الواردة للهيئة دقيقتين، وكان معدل نسبة الاستجابة للرد على المكالمة 15 ثانية فقط.
مضيفا ان فريق الدعم الإلكتروني قد استقبل حوالي 19,665 طلب، تم حل 64% منها في نفس اليوم، و أرسلت الهيئة أكثر مليون وربع المليون رسالة بريد الكتروني و نصف مليون رسالة نصية قصيرة ، كما قامت الهيئة بمتابعة أي ملاحظات ترد عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي عبر حساباتها الرسمية على الفيسبوك، وتويتر.
ودعا حسين احمد كل الراغبين في خدمات هيئة تنظيم سوق العمل في الاقبال على الموقع الالكتروني الذي بإمكانه الاجابة على مختلف التساؤلات لدى الجميع فالهيئة اليوم عبر موقعها توفر مزايا عديدة تمكن صاحب العمل والعمال الاجانب والمهتمين من التواصل الدائم مع الهيئة، فبإمكانك الحصول على جديد الهيئة على إيميلك عبر الاشتراك في أصدقاء الهيئة، كما أنه بإمكانك ترك رقم هاتفك المتنقل للحصول على الرسائل النصية القصيرة حول العمليات الالكترونية التي قمت بها، كما أنه بإمكانك متابعة جميع الاخبار والصور المتعلقة بإجراءات وأنشطة الهيئة بالاشتراك في حساب الهيئة الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي، كل هذه الخدمات وأكثر تجدونها في خانة المركز الإعلامي على موقع الهيئة www.lmra.bh