خدمات إلكترونية جديدة تطلقها هيئة تنظيم سوق العمل بوابة إلكترونية للسفارات للاطلاع على أوضاع رعاياها

أطلقت هيئة تنظيم سوق العمل خدمة إلكترونية موجهة إلى سفارات الدول التي لديها رعايا من العمال والموظفين في مملكة البحرين، يطلع من خلالها المعنيون في السفارة على قائمة بأسماء العمال الذين ينتمون لجنسية تلك الدولة وأوضاعهم القانونية في البحرين. جاء ذلك خلال حفل استقبال نظمته الهيئة في مقرها يوم أمس الأربعاء حضره مسؤولون في سفارات دول أجنبية وعربية مثل السفارة الهندية والبنغلاديشية والباكستانية والفلبينية والأردنية والفلسطينية والتركية والمصرية والعراقية واللبنانية وغيرها. وقال الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل: إن هذه البوابة الإلكترونية قد تم إطلاقها بهدف توعية العمال الأجانب والعرب إلى اتخاذ الخطوات اللازمة لتصحيح أوضاعهم قبل وقوع المخالفات إن وجدت وذلك بإظهار تلك المخالفات إلى مسؤولي السفارات كي يقوموا بدورهم في الوصول إلى رعاياهم وتوعيتهم بأوضاعهم وتفادي الوقوع في المخالفات القانونية. وأطلقت هيئة تنظيم سوق العمل خدمة أخرى، هي خدمة فحص الوضع القانوني لتصريح العمل للعامل الأجنبي عبر الرسائل النصية القصيرة بالهاتف، وذلك لتمكين جميع الرعايا الأجانب من العمال وغيرهم الوصول إلى المعلومات الخاصة بهم ومعرفة وضعهم القانوني وخصوصاً إن كان قد تم التبليغ عنهم من قبل صاحب العمل بالتغيب عن العمل (بلاغ هروب). ويمكن الاستفادة من الخدمة بإرسال رسالة نصية قصيرة إلى هاتف رقم: 90168 (لمشتركي بتلكو) و 77070 (لمشتركي زين) تحمل النص التالي: CPR 123456789 حيث يوضع رقم البطاقة السكانية بعد مسافة من الحروف، ليحصل العامل على رد آني عن الوضع القانوني لتصريح عمله، وذلك بكلفة 50 فلساً للرسالة الواحدة. وأكد مسؤولو السفارات التي حضرت الحفل بأنهم اطلعوا على الخدمات الجديدة، وأن هذه الخدمات كانت حلماً تسعى لها سفارات الدول الأجنبية في كل مكان للاطلاع على المعلومات الخاصة برعاياها، وأن هيئة تنظيم سوق العمل قد حوّلت ذلك إلى واقع ملموس، وجعلت المسؤولين في السفارات على اطلاع مستمر على أوضاع رعاياهم وتسهيل مهمة توعيتهم وتجنب المخالفات القانونية التي قد تطرأ على إقاماتهم في البلد.