وزير العمل: البحرين رائدة في صيانة حقوق العمالة الأجنبية

التقى وزير العمل رئيس هيئة تنظيم سوق العمل السيد جميل بن محمد علي حميدان صباح امس بمكتبه بالوزارة مدير منظمة حقوق الانسان بلا حدود الدولية السيد ويلي فوتريه وعددا من أعضاء المنظمة.

في بداية اللقاء أبدى حميدان ترحيب وزارة العمل بمملكة البحرين بالتعاون مع كل المنظمات الدولية واستعدادها لبحث جميع المسائل ذات الاهتمام المشترك بما يعود بالنفع على الطرفين ويرسخ مبادئ حقوق الانسان والحريات الديمقراطية في المملكة، والتي دشنها صاحب الجلالة عاهل البلاد المفدى، مع اطلاق المشروع الاصلاحي لجلالته قبل أكثر من عشر سنوات.

بعدها تطرق الطرفان إلى دور وزارة العمل في صيانة حقوق العمالة الأجنبية، وفقاً لمعايير العمل الدولية والقوانين والأنظمة المتبعة في المملكة، مؤكدين ضرورة استمرار التعاون والتنسيق بين الوزارة والمنظمة من أجل الارتقاء ببرامج توعية العمالة الأجنبية بحقوقها والدفاع عن مصالحها، وذلك بالاستفادة من خبرة المنظمات الدولية المتخصصة ودول الارسال والاستقبال. وفي هذا المجال أشار وزير العمل الى ان البحرين تعتبر دولة رائدة في المنطقة لأنها اتخذت مبادرات متقدمة وخطوات ايجابية نحو صيانة حقوق العمالة الأجنبية، ومنها السماح بانتقال العامل الأجنبي من صاحب عمل الى آخر بكل حرية.

وفي مجال التعاون بين الشركاء الاجتماعيين أوضح وزير العمل أن الوزارة تحرص دائما على التنسيق مع جميع أطراف الانتاج من أجل توعية العمالة الأجنبية بحقوقها وكيفية التقدم بشكاوى عند عدم التزام صاحب العمل بواجباته، مضيفاً أن هيئة تنظيم سوق العمل تقوم بجهود مكثفة في هذا المجال، وخاصة أنها توفر عبر صفحتها على شبكة الانترنت كل البيانات المتعلقة بحقوق العامل الاجنبي والتي في امكانه معرفتها حتى قبل ان يوقع عقد العمل مع صاحب العمل وقبل ان يغادر وطنه، من خلال أكثر من خمسين لغة مختلفة.